عصائر ومشروبات.. ابتعد عنها في رمضان

ياسمين قطب

رؤية – ياسمين قطب 

في شهر رمضان يمتنع المسلمون عن الطعام والشراب لمدة قد تصل إلى 16 ساعة، وعند الإفطار تتجه الأنظار إلى المياه والمشروبات أكثر من الطعام، فالجسم البشري لا يتحمل البعد عن السوائل بقدر ما يتحمل البعد عن الطعام، ولمائدة رمضان مشروبات مميزة، ما بين الفواكه الطبيعية، والمجففة، والأعشاب، والمشروبات الصناعية، وحتى الغازية، فهل كل المشروبات مفيدة للصيام وللصحة؟

أجاب مختصون عن ذلك السؤال، وكانت الإجابة هي النفي، ليست كل المشروبات مفيدة للصائم لا سيما فترة السحور التي يؤهب فيها جسمه لفترة انقطاع عن المشروبات، ولخص الخبراء المشروبات المحظورة التي تضر جدًا في فترة الصيام فيما يلي: 

المشروبات الغازية

من أكثر المشروبات التي يُنصح بالابتعاد عنها خلال شهر رمضان المبارك، لاحتوائها على نسبة كبيرة من السكر، والمواد المصنعة التي تضر الجسم في الأوقات العادية فضلا عن رمضان، وتزيد الشعور بالعطش خلال الصيام، وتضر بالصحة العامة والوزن.
عصائر الفواكه المحلاة 

وهي عصائر الفواكه المعلبة المحلاة صناعيا، وليست عصائر طبيعية تصنع في المنزل أو في متاجر المشروبات الطازجة، وينصح المختصون بالابتعاد عنها لاحتوائها على نسبة كبيرة من السكر والمواد الحافظة والألوان الاصطناعية.
العصائر المكثفة والمحلاة

وهي مشروبات تباع في المحال التجارية، تحمل أسماء عصائر طبيعية مركزة، ولكي تكون جاهزة للشرب ينبغي تخفيفها بالماء أولًا، أو الماء والسكر، وهي من الممنوعات الموصى بالابتعاد عنها، لاحتوائها على كمية هائلة من السكر والمواد الاصطناعية.
المشروبات “البودر”

وهي بودر منكهة بنكهات الفواكه، كالبرتقال والتوت والمانجو وغيرهم، وهي من المشروبات المحظور تناولها خلال الصيام وشهر رمضان، لاحتوائها على نسبة كبيرة جدا من السكر.

وينصح الأطباء وخبراء التغذية باستبدال تلك المصنعات بالمشروبات الطبيعية، كالفواكه الطازجة والعصائر التراثية المصنوعة من الأعشاب، مع الإكثار من شرب المياه.

ربما يعجبك أيضا