حادثة تسمم غذائي جماعية ثانية بالأردن.. وخلية أزمة لمحاسبة المقصرين

علاء الدين فايق

رؤية – علاء الدين فايق 

عمّان – شهد الأردن حادثة تسمم جماعي جديدة، خلال الساعات الماضية، بعد وصول عدد المصابين بحادثة التسمم الغذائي الأولى في مخيم البقعة بمنطقة عين الباشا إلى 850 ووفاة شاب في الأربعينات من عمره وطفلة في الخامسة.

وشكلت الحكومة الأردنية اليوم الأحد، خلية أزمة للتحقيق بملابسات حادثتي التسمم وتوعدت بمحاسبة كل شخص يثبت تقصيره.

وقال وزير الصحة الدكتور سعد جابر، إن نتائج البحث أثبتت ان مصدر التسمم في مجموعة من المطاعم هو توريد اللحوم والمواد التي يتم تقديمها مع الوجبات.

وتم ضبط 5 اطنان من اللحوم منتهية الصلاحية بالاضافة الى نصف طن بطاطا في المنشأة التابعة لمركز التوريد.

وأوضح وزير الصحة، لوكالة الانباء الاردنية (بترا)، انه تم إغلاق 20 منشأة في السلط وصويلح ولواء عين الباشا ومطعم واحد في عمان بصورة احترازية لحين صدور نتائج العينات المخبرية التي تم جمعها.

واوعز الدكتور جابر بتشكيل خلية ازمة تضم امين عام وزارة الصحة ومدير عام مؤسسة الغذاء والدواء ومحافظ البلقاء ومندوبين من وزارة الزراعة والبيئة ومدير صحة البلقاء ومدير الامراض السارية بالاضافة الى المدعي العام.

كما طلب الوزير، من المدعي العام اتخاذ جميع الاجراءات القانونية ومحاسبة المقصرين والمتسببين في حالة التسمم.

واشار الدكتور جابر الى ان عدد الإصابات وصلت الى 57 اصابة ادخلت جميعها الى المستشفيات وحالتهم متوسطة، مؤكدا ان الوزارة تتابع الحالات المصابة وسيكون هناك جولات لزيارة المصابين الراقدين على اسرة الشفاء.

في ذات الإطار، قال مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء نزار مهيدات ان الفرق المختصة قامت بإغلاق 11 منشأة غذائية حتى الآن في منطقة البقعة بعد تسجيل عدد حالات تسمم غذائي وجاري الكشف على عدد اخر من المنشآت لاتخاذ الإجراء المناسب بحق المخالف منها.

وأضاف مهيدات أن الفرق المختصة قامت باخد عينات لتحديد مصدر التسمم واخذ الإجراءات القانونية بحق المتسببين.
 

ربما يعجبك أيضا