اهتمامات الصحف العربية اليوم السبت

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

تنفيذ 4 مشروعات غاز باستثمارات أكثر من 4 مليارات دولار:

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن الطفرة التي شهدها قطاع الغاز اتسمت بالتميز والحداثة في النتائج والأداء الأمر الذي جعل مصر محل اهتمام كبير في نشاط الغاز وصناعة الطاقة.

وأشار إلى أن العام الماضي شهد تحقيق 8 اكتشافات جديدة للغاز الطبيعي بواقع كشفين بالبحر المتوسط و6 بالصحراء الغربية أضافت احتياطيات جديدة بنحو 600 مليار قدم مكعب.

وأضاف أنه تم تنفيذ 4 مشروعات لتنمية وإنتاج الغاز من الحقول المكتشفة باستثمارات أكثر من 4 مليارات دولار وتم وضع 15 بئراً جديدة على خريطة إنتاج الغاز بمتوسط إنتاج يومى 1.4 مليار قدم مكعب وأكثر من 25 ألف برميل متكثفات.

وأوضح الملا – خلال رئاسته اجتماع الجمعية العامة للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) لاعتماد نتائج الأعمال عن العام المالى 2020 /2021 عبر تقنية الفيديوكونفرانس – أنه من المخطط أن يتم إسناد مناطق جديدة بغرب البحر المتوسط لشركات عالمية فى ضوء المزايدة الرقمية الحالية التي تعد الأولى من نوعها التي تم طرحها عبر بوابة مصر الرقمية للاستكشاف والإنتاج ومن المقرر غلق باب تلقى العروض بشأنها الخميس المقبل.

المرصد الليبية:

الولايات المتحدة تستعد الآن بجدية لانتخابات 24 ديسمبر ولا عودة إلى الوراء:

اعتبر المبعوث الأمريكي إلى ليبيا ريتشارد نورلاند، اليوم الخميس، مشاركة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في الاجتماع الوزراي حول ليبيا خلال دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة دليل آخر على رفع مستوى دعم الولايات المتحدة لليبيا. نورلاند وفي تغريدة للسفارة الأمريكية عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” قال : “الولايات المتحدة الأمريكية تستعد الآن بجدية لانتخابات 24 ديسمبر، ولا عودة إلى الوراء”.

الشروق التونسية:

رئاسة الجمهورية: الغاء حظر الجولان:

قرر رئيس الجمهورية قيس سعيّد، بعد الاطلاع على رأي وزارة الصحة وقاعة عمليات إدارة جائحة كوفيد-19، إلغاء منع جولان الأشخاص والعربات بكامل تراب الجمهورية، وذلك بداية من يوم السبت 25 سبتمبر 2021 على الساعة منتصف الليل، مع ضرورة الالتزام بتطبيق بعض الاجراءات، منها:-

– السماح للأشخاص الذين استكملوا عملية التلقيح ضد كوفيد-19 بالحضور أو المشاركة في التظاهرات والأنشطة والتجمعات العامة والخاصة بالفضاءات المفتوحة والمغلقة، وعلى المعنيين الاستظهار بما يفيد تلقيهم الجرعة الثانية من التلقيح.

– تحديد طاقة الاستيعاب بـ 50 % بالنسبة للفضاءات المغلقة والفضاءات المفتوحة مع ضرورة الالتزام بتطبيق التباعد الجسدي مترا واحدا (1 متر) على الأقل.

السوداني السودانية:

مبعوث أمريكي يزور الخرطوم وبايدن يتطلع للإجتماع بحمدوك قريباً:

كشف بيان صادر عن مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، أن المبعوث الخاص إلى القرن الأفريقي جيفري فيلتمان، سيصل إلى السودان بعد أسبوع من احباط محاولة الانقلاب العسكري على الحكومة الانتقالية.

وأعلن سوليفان في بيانه الجمعة، أن زيارة جيفري فيلتمان ستهدف إلى إعادة تأكيد دعم الولايات المتحدة لعملية الانتقال التي يقودها المدنيون في السودان ومناقشة قضايا الأمن الإقليمي.

ونقل مستشار الأمن القومي، التزام إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بالعملية الانتقالية بقيادة المدنين في السودان ومعارضة أي محاولات لعرقلة أو تعطيل إرادة الشعب السوداني.

وكان سوليفان كشف أنه تواصل هاتفياً مع رئيس مجلس الوزراء د. عبد الله حمدوك وناقشا أهمية استمرار الحكومة الانتقالية بالتقدم في تحقيق الاستقرار الاقتصادي، وإصلاح قطاع الأمن تحت قيادة مدنية، وتعزيز عملية السلام في السودان، وضمان العدالة والمساءلة في الإساءات الماضية.

وكشف سوليفان أيضاً، أن الرئيس الأمريكي جون بايدن يتطلع إلى استضافة رئيس الوزراء حمدوك والاجتماع معه في المستقبل القريب.

واتفق حمدوك وسوليفان، على ضرورة التزام جميع الأطراف بالوثيقة الدستورية والاتفاق السياسي واتفاق جوبا لسلام السودان.

كما اتفقا على أن الحكومة قطعت شوطاً لتحقيق مكاسب مهمة للشعب السوداني، بالإضافة للتطبيع مع المجتمع الدولي، ومجتمع التنمية الدولي، وتناول الاتصال التطورات بالإقليم.

الدستور الأردنية:

الاردن والسويد يترأسان مؤتمرا دوليا حــول الاونــروا خــلال تشــريــن الثـانــي:

عقد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي ووزيرة خارجية السويد آن ليندي، اجتماعاً وزارياً تحضيرياً للمؤتمر الدولي حول وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، في وقت متأخر من مساء أمس الاول في نيويورك.

وأكّد الصفدي خلال الاجتماع ضرورة استمرار المجتمع الدولي في توفير الدعم الكافي اللازم للوكالة لتتمكن من الاستمرار في تقديم خدماتها الحيوية لنحو 7ر5 مليون لاجئ فلسطيني في المجالات الصحية والإغاثية والتعليمية، وفق تكليفها الأممي.

الزمان العراقية:

صالح يدعو لمساندة الحكومة بإسترداد الأموال: إحلال السلام في المنطقة لن يتحقق دون عراق آمن ومستقر بسيادة:

دعا رئيس الجمهورية برهم صالح ، المجتمع الدولي الى مساندة جهود العراق في استرداد الاموال المهربة الى الخارج، مشددا على ان استمرار الازمة السورية وتداعياتها الإنسانية على الشعب بات غير مقبول، ونطالب بتحرك جاد لانهاء هذه المعاناة. وقال صالح في كلمته امام الجمعية العمومية للأمم المتحدة في نيو يورك امس ان العراق تمكن من تحرير أراضيه من داعش، ببسالة قواته المسلحة بكافة تشكيلاتها والدور الكبير للمرجعية الدينية في النجف التي حشّدت قوى الشعب في هذه المواجهة المصيرية، واضاف ان التهاون او الانشغال بالصراعات في منطقتنا سيكون متنفسّا لعودة الارهاب وتهديد امن البلدان والشعوب، فلا يمكن ان الاستخفاف بخطورة الإرهاب، وتابع انه لا يمكن القضاء على الإرهاب الا بأنهاء الفساد بوصفه اقتصاداً سياسياً للعنف والإرهاب، فالفساد والإرهاب مترابطان ومتلازمان ومتخادمان ويديم أحدهما الآخر، مشيرا الى ان مكافحة الفساد تُمثل للعراق معركة وطنية، ترتكز على الحد من منابع الفساد واسترداد ما تم نهبه وتهريبه من أموال، ولا خيار امامنا الا الانتصار في هذه المعركة. داعيا المجتمع الدولي الى (مساندة جهود العراق في الكشف واسترداد أموال الفساد المهرّبة الى الخارج، وتشكيل تحالف دولي لمحاربة الفساد. مؤكدا ان الانتخابات المقبلة مصيرية واستحقاق وطني مفّصلي ستكون لها تبعات على كل المنطقة، كونها جاءت استجابة لحراك شعبي وإجماع وطني على الحاجة لإصلاحات جذرية وعقد سياسي واجتماعي جديد يُعالج مكامن الخلل في منظومة الحكم.

عكاظ السعودية:

وزير المالية: نتوقع انخفاض عجز ميزانية 2021 بعد انحسار آثار جائحة كورونا:

حققت المملكة تقدماً ملحوظاً في مجال التنوع الاقتصادي، حيث ارتفعت معدلات نمو الاقتصاد غير النفطي من نحو 0.2% في العام 2016م إلى نحو 3.3% في العام 2019، لتصل إلى نحو 5.4% خلال النصف الأول من العام 2021 مدفوعة بزيادة الاستثمارات الخاصة، ونمو الأنشطة الإنتاجية والخدمية المتنوعة.

وأوضح وزير المالية محمد بن عبدالله الجدعان، أن توجيهات القيادة وتضافر جهود جهات الاختصاص المعنية، أسهمت في استمرار التعافي التدريجي للاقتصاد السعودي، خلال المرحلة الاستثنائية الماضية التي شهدت تفعيل منهجية موحدة ومترابطة للتعامل مع تداعيات جائحة كورونا من خلال خطط وبرامج وسياسات استهدفت مواجهة المخاطر والمحافظة على المكتسبات.

الجريدة الكويتية:

رفض نيابي لقرار الـ 60 عاماً:

في موازاة الحملة الشعبية، التي أُطلقت ضد قرار الحكومة الخاص بعدم تجديد أذونات عمل أصحاب الـ 60 عاماً وما فوق، عبر النائبان عدنان عبدالصمد ود. حمد المطر عن رفضهما لهذا القرار، الذي وصفاه بالعشوائي وغير المدروس، مطالبين الحكومة بإعادة النظر في الرسوم التعجيزية، التي فرضتها على المتضررين من هذا القرار، والتي تصل إلى 2000 دينار في السنة الواحدة.

وفي تصريح له، أمس، طالب عبدالصمد مجلس الوزراء بإعادة النظر في القرار، لأنه عشوائي، ولا يساهم أبداً في إصلاح التركيبة السكانية، بل يفقد السوق خبرات حرفية تحتاج الكويت إليها.

البيان الاماراتية:

«المركزي»: الإمارات تخطو بخطى ثابتة لتصبح مركزاً عالمياً للمستثمرين:

قال مصرف الإمارات المركزي إن الدولة خطت خطوات كبيرة لتصبح مركزاً عالمياً للمستثمرين بفضل مزاياها الضريبية والإعفاءات من ضرائب الشركات، فضلاً عن توافر بيئة الأعمال الصديقة والمستقرة والبنية التحتية الحديثة، بالإضافة إلى القرارات الأخيرة والتي شملت التأشيرة الذهبية للمغتربين والتعديلات على قانون الشركات التجارية، والمواطنة للمقيمين الموهوبين.

وأضاف «المركزي»، في تقرير المراجعة الربعية للربع الثاني من العام الجاري، أن الإصلاحات الأخيرة والمبادرات ذات الصلة من المتوقع أن تعزز ثقة المستثمرين وتزيد من فرص الاستثمار ومن حجم تدفقات رؤوس الأموال إلى الدولة.

ربما يعجبك أيضا