لليوم الثاني.. الجنيه المصري يواصل «عملية التصحيح» أمام الدولار الأمريكي

أحمد السيد

ارتفع سعر الدولار أمام الجنيه المصري بعد القرارات الحكومية لمواجهة الأزمة الاقتصادية الناجمة عن الحرب الروسية الأوكرانية ورفع أسعار الفائدة الأمريكية.. ماذا تقول أرقام البنوك؟


واصل سعر الجنيه المصري عملية التصحيح أمام الدولار الأمريكي مرة أخرى، اليوم الثلاثاء 22 مارس 2022، بعد أن انخفض 14% خلال تعاملات أمس الاثنين، للمرة الأولى منذ 2016.

وفي مؤتمر صحفي، أمس، قال محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر، إن العملة المحلية شهدت عملية تصحيح ستعزز قدرتها التنافسية وتدعم الصادرات المصرية للخارج، مضيفًا أن سعر الجنيه ينسجم مع التطورات العالمية والمحلية، فما أصداء ذلك؟

طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري

ارتفاع سعر الدولار لليوم الثاني

خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، ارتفع سعر الدولار من مستوى 18.15 جنيه للشراء، ومستوى 18.25 جنيه للبيع، في البنك الأهلي المصري وبنك مصر، أكبر بنكين حكوميين في القطاع المصرفي، إلى مستوى 18.43 جنيه للشراء ومستوى 18.53 جنيه للبيع، بحسب مؤشرات مواقع البنوك، التي اطلعت عليها “شبكة رؤية الإخبارية”.

US dollar

وسجل متوسط سعر الصرف بالبنك المركزي المصري 18.45 جنيه للشراء، و18.54 جنيه للبيع، في آخر تحديث على موقع البنك ، وفي بنك قناة السويس والمصرف المتحد، وهما حكوميان أيضًا، سجل سعر الدولار 18.45 جنيه للشراء و18.55 جنيه للبيع، وفي البنك التجاري الدولي سجل سعر الدولار 18.45 جنيه للشراء و18.55 جنيه للبيع.

إشادة دولية بتصحيح العملة

قال محافظ “المركزي المصري” إن انخفاض سعر الجنيه أمام الدولار ورفع الفائدة 1%، حظيت بإشادات من المراقبين الدوليين، كما حدث سابقًا مع قرارات الإصلاح الاقتصادي. وأوضح أيضا أن هدف قرارات السياسة النقدية الصادرة اليوم، هو توفير السيولة النقدية الدولارية لحماية أسعار السلع من موجة الزيادات العالمية، على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية، وارتفاع أسعار الطاقة والشحن الدولي.

8803542a a258 47f6 8d56 28de54c366a7

وعلى خلفية القرارات المصرية، أشاد بنك “جولدمان ساكس” العالمي بتراجع الجنيه وارتفاع الفائدة، موضحًا أن الخطوة توقف تدفق رأس المال الأجنبي إلى خارج البلاد، وتعزز فرص مصر للحصول على قرض جديد من صندوق النقد الدولي، وفق تقرير لبلومبرج أمس. وأشار جولدمان ساكس إلى أن الإصلاحات المالية في مصر ستشجع تدفق الاستثمارات إلى محفظتي الاستثمار والدخل الثابت.

ووفق تقرير آخر من بلومبرج، أمس أيضًا، ارتفعت السندات الحكومية المصرية المقومة بالدولار بعد تراجع قيمة الجنيه وصعود أسعار الفائدة، وزاد أحد السندات الحكومية مستحقة السداد في 2040 بنسبة 1.3 سنت إلى 77.7. وجرى تداوله أمس عند أعلى مستوى منذ أول مارس الحالي.

ربما يعجبك أيضا