السعودية تستهدف جذب استثمارات تعدينية بـ32 مليار دولار.. ما التفاصيل؟

ولاء عدلان

تتطلع السعودية إلى جعل قطاع التعدين الركيزة الثالثة للصناعة المحلية إلى جانب صناعتي النفط والبتروكيميائيات.


أعلنت وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية في 6 مايو 2022، أنها تستهدف جذب استثمارات جديدة بقيمة 32 مليار دولار في قطاع التعدين والمعادن.

وأوضحت الوزارة أن هذه الاستثمارات تأتي بالتعاون مع وزارتي الاستثمار والطاقة، ضمن خطط تنفيذ رؤية المملكة 2030، بهدف تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية ودعم تصدير المنتجات المعدنية إلى الأسواق المحلية والعالمية.

9 مشروعات جديدة

قال وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي، بندر بن إبراهيم الخريف، في بيان، إن قيمة الاستثمارات المستهدفة من الوزارة تعتمد على نجاحها السابق في تطوير قطاع التعدين الذي شهد استثمارات تزيد عن 26 مليار دولار في مجال إنتاج وتعدين الألومونيوم والفوسفات، واستثمار نحو 900 مليون دولار من خلال شركة التعدين الوطنية “معادن” في مصنع لـ”الأمونيا” في مدينة رأس الخير الصناعية.

وأوضح أن الوزارة تستهدف حاليًّا جذب الـ32 مليار دولار من خلال 9 مشروعات تعدينية، بعضها في طور التنفيذ، كمشروع بناء مصنع لألواح الصلب بقيمة تزيد عن 4 مليارات دولار، بهدف تزويد مصنع بناء السفن في مجمع الملك سلمان العالمي للصناعات والخدمات البحرية في رأس الخير، وأيضًا مصنع لمدخلات “معادن” بطاريات السيارات الكهربائية بقيمة 2 مليار دولار.

13344732931642419534 scaled

وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر الخريف

 145 رخصة تعدينية قيد الدراسة

كشف الخريف أن الاستثمارات المستهدفة ستوفر أكثر من 14.5 ألف فرصة عمل، وتشمل مشروعات لإنتاج معادن يتوقع أن يزداد الطلب عليها محليًّا بفضل توجه المملكة نحو تعزيز الصناعة الوطنية، مثل الألومونيوم وصفائح الصلب ومصفاة النحاس والزنك، مشيرًا إلى أن وزارة الصناعة تدرس حاليًّا 145 طلبًا من شركات أجنبية للحصول على تراخيص استكشاف وتنقيب عن المعادن.

وأضاف نعمل في الوزارة على الاستفادة من الموارد التعدينية لتطوير قطاع تعدين مستدام قادر على المنافسة عالميًّا من شأنه دعم التنمية الاقتصادية وخلق فرص عمل وتنمية الصناعة على نطاق أوسع.

يشار إلى أن قيمة الثروات المعدنية في المملكة تقدر بأكثر من 1.3 ترليون دولار، تضم معادن مثل الفوسفات والبوكسيت والذهب والنحاس والرواسب الأرضية النادرة في منطقة الدرع العربي، وفقًا لـ”واس“.

المملكة تتطلع للريادة في قطاع التعدين

تتوافق خطة وزارة الصناعة لجذب استثمارات بـ32 مليار دولار في قطاع التعدين مع طموحات المملكة في أن تصبح مركزًا رائدًا للتعدين والصناعات المعدنية في المنطقة من إفريقيا إلى آسيا.

وبحسب الخريف هذه الاستثمارات المستهدفة تمثل دفعة أولى مهمة في جهود الوزارة لتجاوز الاستكشاف والاستخراج إلى إنشاء سلاسل قيمة متكاملة ضمن استراتيجيتها الشاملة للتعدين، وفق “رويترز“.

وتسعى المملكة، من خلال برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية الذي يعد جزء من رؤية 2030 لتنويع اقتصادها بعيدا عن النفط، إلى أن تصبح قوة صناعية رائدة ومنصة لوجستية عالمية عبر تعظيم القيمة المتحققة من قطاعي التعدين والطاقة، وفق موقع رؤية المملكة 2030.

خطط طموحة

كشفت وزارة الصناعة والثروة المعدنية خلال مؤتمر التعدين الدولي في يناير الماضي، أنها تستهدف رفع إسهام قطاع التعدين في الناتج المحلي من 17 مليار دولار إلى 64 مليار دولار بحلول 2030، وفي سبيل تحقيق هذا الهدف اتخذت عدة خطوات أبرزها تيسير إجراءات إصدار الرخص التعدينية والبدء في تنفيذ مشروع المسح الجيولوجي العام الذي يغطي مساحة 600 ألف كيلومتر مربع.

وبينت أن عدد الرخص التعدينية حتى يناير 2022 بلغ 1967 رخصة للاستطلاع والكشف والاستغلال لمختلف الخامات المعدنية، 25% منها صدر خلال العام الماضي.

وأوضح وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي أن عدد المجمعات المحجوزة ومناطق الاحتياطي التعديني بلغ 431 موقعًا، مشيرًا إلى أن المملكة تستهدف جذب استثمارات بـ170 مليار دولار في قطاع التعدين بحلول 2030، وفق صحيفة “الاقتصادية” السعودية.

تشريعات محفزة

وافق مجلس الوزراء السعودي، في يونيو 2020، على نظام الاستثمار التعديني الجديد، الذي يحتوي على 63 مادة تستهدف تسريع الاستثمار الأجنبي والمحلي في قطاع التعدين عبر تيسير أداء الأعمال، واختصار المدد الزمنية اللازمة لإنهاء المعاملات الرسمية مثل استخراج الرخص التعدينية، وفقًا للبيانات الواردة عبر موقع وزارة الصناعة والثروة المعدنية.

ويهدف نظام الاستثمار التعديني الجديد، أيضًا، إلى تعزيز الشفافية والاستدامة في قطاع التعدين، وحماية البيئة وتنمية المجتمعات المحلية، ودعم توجهات المملكة الرامية إلى استغلال ثرواتها المعدنية على الوجه الذي يؤدي إلى جعل هذا القطاع الركيزة الثالثة للصناعة في المملكة إلى جانب صناعتي النفط والبتروكيميائيات.

أكبر منجم للذهب جاهز للتشغيل

رجح وزير الصناعة السعودي، أمس الجمعة، أن منجم “منصورة ومسرة” للذهب، وهو أكبر منجم للذهب في المملكة، وأحد مناجم شركة “معادن” في مكة المكرمة، سيكون جاهزًا لبدء التشغيل خلال العام الجاري، موضحًا أن تكلفة المنجم بلغت أكثر من 880 مليون دولار، وأنه من المتوقع أن ينتج سنويًّا نحو 250 ألف أوقية من الذهب والفضة، وفق “واس”.

يشار إلى أن الذهب يشكل نحو 18% من إجمالي ثروات المملكة المعدنية، ويشكل النحاس 17% من هذه الثروات، وفي المقابل يستحوذ الفوسفات على ما نسبته 25%، محققًا نصيب الأسد من ثروات السعودية، ما جعلها تحتل المرتبة الثانية عالميًّا من حيث الخبرة في صناعة الفوسفات والخامسة من حيث إنتاج الأسمدة الفوسفاتية، وفق صحيفة الاقتصادية السعودية.

ربما يعجبك أيضا