رئيس «IHC»: نخطط لاستدامة استثماراتنا والنفاذ إلى الهند وأمريكا الجنوبية

سارة هشام
سيد بصر شعيب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة

المجموعة تتمتع بحسن الإدارة ووفرة رأس المال، من الممكن أن تقل وتيرة النمو ولكن ليس من المتوقع أن يتوقف التقدم الذي تحققه


تخطط الشركة العالمية القابضة “IHC”، لاستدامة استثماراتها محليًّا وعالميًّا، وتستهدف الاستثمار في الهند وأمريكا الجنوبية، وخصوصًا في قطاعي الأمن الغذائي والطاقة.

وكشف الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة، سيد بصر شعيب، في حوار مع مجلة فوربس الشرق الأوسط، أن “IHC” أعدت خطة للاكتتاب العام الأولي في 2022 لشركة “Pure Health”، وهي شركة تابعة لشركة ألفا ظبي القابضة وواحدة من أكبر شركات الرعاية الصحية في الإمارات.

ما التوقعات المستقبلية للشركة؟

أوضح شعيب، اليوم الثلاثاء 7 يونيو 2022، أن المجموعة تتمتع بحسن الإدارة ووفرة رأس المال، وأنه من الممكن أن تقل وتيرة النمو، ولكن ليس متوقعًا أن يتوقف التقدم الذي تحققه المجموعة، متابعًا: “الوقت ثمين كالمال، لكن المال لا يمكنه شراء الوقت، أُفضل الاستثمار في الوقت لاتخاذ القرارات الصائبة، لكن يجب ألا نتوقف عن النمو”.

استثمرت الشركة العالمية القابضة 200 مليون دولار في الاكتتاب العام الأولي لهيئة كهرباء ومياه دبي “ديوا” عبر مجموعة ملتيبلاي وألفا ظبي القابضة مستثمرة في كل منهما 100 مليون دولار، وتملك كلتا الشركتين استثمارات في المرافق العامة ضمن محافظهما الاستثمارية.

هل قطاع المرافق مجدٍ استثماريًّا؟

قال شعيب: “متفائلون للغاية بقطاع المرافق العامة، فعند تعزيز محفظتك الاستثمارية بالرفع المالي، يمكنك تحقيق عوائد مرتفعة بكفاءة”. يعد الاستثمار بهيئة كهرباء ومياه دبي ذو طابع استراتيجي، فتملك الهيئة، من خلال مشروعها المشترك شركة تبريد المناطق “Empower”، أصولًا بمجال تبريد المناطق تُعد استكمالًا لشركة “PAL Cooling” التي تملكها ملتيبلاي وشركة “W Solar” التابعة لشركة ألفا ظبي القابضة.

وفى إبريل الماضي، أعلنت شركة “IHC” استثمار ملياري دولار في 3 شركات تابعة لمجموعة “Adani Group” المملوكة لأغنى رجل في آسيا، جوتام أداني وتتوزع الاستثمارات بين 500 مليون دولار في مشروع للطاقة الخضراء و500 مليون دولار في شركة لنقل الطاقة، ومليار دولار في الشركة القابضة “Adani Enterprises”.

كم عمر رحلة النجاح؟

ذكر شعيب أن شركته تنظر إلى الشراكة مع شركة “Adani” “بوصفها لاعبًا كبيرًا في الهند، التي تُعد إحدى أكثر الأسواق التي نشعر بالتفاؤل تجاهها”، مضيفًا: “يمثل رأس المال البشري هناك محفزًا للنمو، وأعتقد أن الشركة تغتنم الفرص المتاحة في السوق”، مشيرًا إلى أن النمو الذي حققته الشركة خلال 3 أعوام الماضية هو حصيلة لرحلة استمرت 24 عامًا منذ أن بدأت عملها في عام 1998.

وأضاف: “الشركات التي انضمت تحت مضلة الشركة العالمية القابضة كانت قائمة طوال الوقت، ولم نعمل إلا على دمجها لتحقيق النمو في المحفظة الاستثمارية، وفور تحقيق ذلك أصبحت موازنتنا العامة محصنة بنحو أكبر، وتتيح لنا اقتراض الأموال على أساسها. مع ذلك مهما تكن الأموال التي نكسبها، نحرص على خفض التزاماتنا، لأننا لسنا شركة عالية الاستدانة”.

كيف نمت الأسهم؟

أصبح شعيب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة في عام 2019، ومنذ ذلك الوقت وسهم الشركة القابضة أحد أفضل الأسهم أداءً في الشرق الأوسط، فارتفع سعره من 0.27 دولار في نهاية عام 2018، إلى 75.7 دولار في 26 مايو 2022، وبلغت القيمة السوقية للشركة 140 مليار دولار في مايو 2022، ما جعلها الشركة الأكثر قيمة في الإمارات، وأكبر شركة قابضة مدرجة من ناحية القيمة في الشرق الأوسط.

تضم “IHC” اليوم أكثر من 300 شركة عبر 8 قطاعات أعمال، تشمل “العقارات والزراعة والرعاية الصحية والأغذية والمشروبات والاتصالات وتجارة التجزئة”. وفي 2019، عندما استحوذت على “PAL Cooling” وهي شركة خاصة لتبريد المناطق تابعة لشركة “PAL Group of Companies” عبر اندماج عكسي بإصدار أكثر من 1.3 مليار سهم لشركة “PAL Group” في ذلك الوقت.

هل يتحقق نمو الإيرادات؟

أدمجت العديد من شركات “PAL Group” و”Royal Group” تحت إطار الشركة العالمية القابضة، ونتيجة لذلك قفزت الإيرادات من 155 مليون دولار في عام 2018 إلى 343 مليون دولار في عام 2019، وارتفعت الأرباح من 5.5 مليون دولار إلى 138 مليون دولار. وفي نهاية 2019، كان لدى الشركة العالمية القابضة 12 شركة تحت مظلتها، تُدار من خلال 6 أقسام.

في ديسمبر 2020، وقت أزمة كورونا أدرجت الشركة 3 شركات، هي شركة “Palms Sports” التي تروّج للأنشطة الرياضية المتخصصة، بقيمة 40.8 مليون دولار، وشركة “Zee Stores” التي تعمل في تجارة المواد الغذائية واللوازم المنزلية بقيمة 27.2 مليون دولار، وشركة Easy lease” التي تعمل في تأجير الدراجات النارية معتمدة على التكنولوجيا، بقيمة 8.2 مليون دولار.

ما تفاصيل عملية الدمج؟

في عام 2021، أدرجت الشركة العالمية القابضة أكبر 5 شركات تابعة لها بما في ذلك شركة “Emirates Stallions Group”، وهي شركة إنشاءات كبيرة تملك 5 شركات تابعة.

وفي الشهر التالي، أدرجت “IHC” شركة “ألفا ظبي القابضة” التي كانت تُعرف باسم “Trojan Holding”، والتي تعد مجموعة تملك الشركة العالمية القابضة من خلالها حصصًا في شركات مدرجة أخرى، مثل “شركة الدار العقارية، وشركة الجرافات البحرية الوطنية، وشركة الإنشاءات البترولية الوطنية، وهيئة كهرباء ومياه دبي”.

من الوافد الجديد؟

في ديسمبر 2021، نفذت الشركة العالمية القابضة آخر عملية إدراج مباشر في العام لمجموعة ملتيبلاي، وهي شركة قابضة لها استثمارات في قطاعات التكنولوجيا والإعلام والمرافق العامة ومراكز التجميل، فضلًا عن استثمار بقيمة 75 مليون دولار في شركة “Getty Images”.

وفى نفس الشهر، عززت الشركة العالمية القابضة حصتها في شركة الاستثمار المدرجة، القدرة القابضة، من 25.2% إلى 67.9%، ما جعلها المساهم المُسيطر في نهاية عام 2021، ونمت إيرادات الشركة العالمية القابضة 303% في عام واحد من 1.9 مليار دولار في عام 2020 إلى 7.7 مليار دولار في عام 2021.

كيف بدأت الرحلة؟

ارتبط اسم شعيب بالشركة منذ عام 1998 بعد حصوله على درجة بكالوريوس في هندسة الحاسوب من قبرص، بالعمل مع إحدى شركات المجموعة في مجال تطوير المواقع الإلكترونية والنظم الشبكية، قبل الانتقال إلى مشاريع تحلية المياه الكبيرة وسرعان ما لاحظت الإدارة إمكاناته القيادية. وفي عام 2000، أصبح الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “PAL Technology” التي تعمل من خلال “IHC”.

ربما يعجبك أيضا