مؤشرات الأسواق العالمية تتباين اليوم الخميس مع استقرار الذهب وتراجع النفط

منه عبد الرازق
بورصة-وول-ستريت-الأمريكية-الاسهم-الامريكية-امريكا

ارتفعت مؤشرات داو جونز الصناعي وشنغهاي المركب ومؤشر الدولار، في ظل استقرار أسعار الذهب وانخفاض أسعار النفط اليوم الخميس،


تباينت مؤشرات الأداء للأسواق العالمية اليوم الخميس 30 يونيو 2022، فشهدت ارتفاعًا في بعض المؤشرات العالمية الكبرى في ظل استقرار أسعار الذهب.

وفيما انخفضت أسعار النفط على أساس مستوى شهري منذ نوفمبر الماضي، بحسب تقرير صادر من شركة شيمبرا كابيتال، ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي 0.27% ليشهد أول ارتفاع منذ 3 أيام، في حين انخفض مؤشر (S&P 500) ليسجل 0.07% ومؤشر ناسداك المركب  0.03% لليوم 3 على التوالي.

الأسواق الآسيوية

بينما ارتفعت الأسواق الصينية اليوم الخميس، بحسب شيميرا كابيتال المتخصصة في تأسيس وإدارة صناديق الاستثمار، أظهرت البيانات الحكومية نمو نشاط المصانع في يونيو، وتقدم مؤشر شنجهاي المركب بـ1.31%، لكن تراجعت معظم مؤشرات آسيا والمحيط الهادئ الأخرى.

وارتفع مؤشر هانج سنج في هونج كونج جزئيًّا، وتراجعت أسهم شركة برمجيات الذكاء الاصطناعي (Sense Time)  بنسبة تصل إلى 50.5% اليوم، بعد انتهاء فترة إغلاق استمرت 6 أشهر لبعض أسهمها، في حين انخفض مؤشر نيكاي 225 في اليابان بـ1.49%، وانخفض مؤشر توبكس أيضًا 1.21%.

أسعار السلع والعملات

سجل مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة الأمريكية مقابل 6 عملات، 105.19 نقطة وهو أعلى مستوى في أسبوعين، وسجل اليورو 1.044 مقابل الدولار، بعد أن خسر 0.75% أمام الدولار أمس الأربعاء، متجهًا نحو انخفاض شهري قدره 2.7%. وفي حين قلص الروبل مكاسبه في التداولات المتقلبة يوم أمس، أشار وزير المالية الروسي إلى تدخلات محتملة لتخفيف الضغط المتصاعد عن العملة.

وقد استقر سعر الذهب الفوري عند مستوى 1،817.1 دولار للأونصة بحلول الساعة 3:39 بتوقيت جرينتش، وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة له 0.1% إلى 1819.7 دولار. واتجه النفط نحو أول انخفاض شهري منذ نوفمبر مع استعداد وزراء “أوبك +” لمناقشة سياسة التوريد للمجموعة. وجرى تداول العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط قرب 110 دولارات للبرميل بعدما أغلق ما يقرب بانخفاض 2% أمس.

شركات 

تتجه شركة Sunwoda Electronic المصنعة للبطاريات مع Goldman Sachs وUBS لبيع إيصالات الإيداع العالمية في سويسرا، والتي يمكن أن تجمع ما يصل إلى 500 مليون دولار، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر في تصريحات لشبكة بلومبرج. وأطاحت Bed Bath & Beyond برئيسها التنفيذي بعد أن سجلت شركة بيع السلع المنزلية بالتجزئة في أمريكا انخفاضًا آخر في المبيعات الفصلية.

وقد جرى ذلك إثر أنباء أدت إلى انخفاض سعر سهم الشركة بأكثر من 20%. وعُينت سو جوف، مديرة مستقلة، كرئيسة تنفيذية مؤقتة لتحل محل مارك تريتون. وقالت وكالة المنافسة التركية إن المتاجر الكبرى و15 موردًا قد مثلوا كارتل لتحديد الأسعار، ليستكملوا التحقيق في الخريف. ويأتي التحذير بعد تغريم 5 من أكبر المتاجر في تركيا ومورد لزيت الزيتون 155 مليون دولار أمريكي بعد انتهاء تحقيق العام الماضي.

اقتصاد عالمي

سجل قطاع المصانع والخدمات في الصين تراجعًا في النشاط لمدة 3 أشهر في يونيو، في حين ارتفع مؤشر مديري المشتريات التصنيعي الرسمي (PMI) إلى 50.2 في يونيو من 49.6 في مايو. وجاء ذلك أقل قليلًا من التوقعات عند 50.5 في استطلاع أجرته وكالة رويترز.

وكان الإنفاق الاستهلاكي الأمريكي، المحرك الرئيس للاقتصاد، أضعف بكثير في الربع الأول مما جرى الإبلاغ عنه سابقًا، وفقًا لمراجعات الناتج المحلي الإجمالي لوزارة التجارة الصادرة يوم أمس الأربعاء، ووصلت معدلات الإنفاق سنويًّا بـ1.8% في الربع الأول، وفقًا لصحيفة وول ستريت جورنال.

قلق بشأن مخاطر التضخم المرتفع

قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، إنه قلق أكثر بشأن مخاطر الفشل للقضاء على التضخم المرتفع حول إمكانية رفع أسعار الفائدة على نحو مرتفع للغاية، وهو الأمر الذي سوف يؤدي بالضرورة إلى دفع الاقتصاد إلى حالة من الركود، فضلًا عن استمرار الحرب الروسية الأوكرانية بتداعياتها على الاقتصاد العالمي.

وارتفعت شحنات الفحم الروسية إلى الصين، على الرغم من انخفاض إجمالي الشحنات إلى الصين، ذلك أن الشحنات المنقولة بحرًا إلى الصين ارتفعت 55% لتصل إلى 6.2 مليون طن في أول 28 يومًا من شهر يونيو، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

 

ربما يعجبك أيضا