«سيف العرب».. 6 جيوش عربية تبدأ تدريبات عسكرية كبرى في مصر

إبراهيم جابر

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – تخوض جيوش مصر والسعودية والإمارات والأردن والبحرين والسودان، تدريبا عسكريا مشتركا تحت اسم “سيف العرب” في قاعدة محمد نجيب العسكرية ومناطق التدريبات الجوية والبحرية بنطاق المنطقة الشمالية العسكرية في مصر، في إطار التعاون العسكري بين مصر والبلدان العربية الشقيقة، ولتوحيد المفاهيم، وصقل المهارات التدريبية.

“وصول القوات”

المتحدث الرسمي للقوات المسلحة المصرية العميد أركان حرب تامر الرفاعي، أعلن انطلاق فعاليات التدريب المشترك “سيف العرب” بجمهورية مصر العربية بمشاركة كلاً من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة الأردنية الهاشمية، ومملكة البحرين وجمهورية السودان الديمقراطية، وتستمر فعالياته حتى السادس والعشرين من شهر نوفمبر الجاري بميادين التدريب القتالي بقاعدة محمد نجيب العسكرية ومناطق التدريبات الجوية والبحرية بنطاق المنطقة الشمالية العسكرية.

وأشار المتحدث الرسمي للقوات المسلحة المصرية في بيان رسمي عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، اليوم الأحد؛ إلى أنه خلال الأيام الماضية اكتمل وصول كافة القوات والمعدات للدول المشاركة عبر القواعد الجوية والمنافذ البحرية مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد أثناء وصول القوات والمعدات المشاركة بالتدريب.

“أهداف التدريب”

وتتضمن المراحل الأولى من التدريب إجراءات التلقين وأسلوب تنظيم التعاون لتوحيد المفاهيم وصقل المهارات لإدارة المهام المشتركة بالدقة المطلوبة وفي التوقيتات المحددة، أثناء تنفيذ كافة المهام التدريبية لتحقيق أقصي استفادة ممكنة من التدريب وللوصول بالقوات المشتركة في التدريب لمستوى راقٍ واحترافي في إدارة أعمال قتال القوات بالتنسيق بين مختلف الأسلحة البحرية والجوية والبرية.

وذكر البيان أن تدريب “سيف العرب” يأتي استمراراً لتنمية وتعزيز العلاقات العسكرية بين مصر والدول العربية الشقيقة نظراً لاعتباره واحداً من أرقى التدريبات التي تنفذ على مستوى الوطن العربي بهدف تنمية وترسيخ أسس التعاون العسكري وتطوير العمل المشترك بين القوات المسلحة المصرية والقوات المسلحة للدول العربية الشقيقة وذلك باستخدام كافة الأسلحة والمعدات ذات التكنولوجيا المتطورة.​

“تدريبات مستمرة”

التدريب الجديد، يأتي بعد يومين فقط، من التدريب “الجوي” المشترك، بين مصر والسودان “نسور النيل – 1″، والذي يجرى تنفيذه بإحدى القواعد الجوية بجمهورية السودان، بمشاركة وحدات من القوات الجوية وعناصر من القوات الخاصة لكلا البلدين.

وبدأت المرحلة الرئيسية بشرح تفصيلي تضمن المهام القتالية والأنشطة التدريبية التي تنفذها القوات المشاركة بالتدريب للوقوف على مدى جاهزية واستعداد الطيارين والضباط والأطقم الفنية وعناصر القوات الخاصة لتنفيذ أي مهام توكل إليهم.

كما تضمنت المرحلة  تجهيز وإقلاع عدد من الطائرات متعددة المهام والمروحيات لتنفيذ المهام التدريبية بمناطق التدريب الجوي حيث شمل التدريب مهام الاستطلاع والاعتراض والمعاونة الجوية والأرضية والهجوم والدفاع عن أهداف حيوية وأعمال الدعم الإداري إلى جانب تنفيذ بعض المهام للقوات الخاصة من البلدين ومهام البحث والإنقاذ القتالي.

وبحسب بيان للجيش المصري، عكست فاعليات التدريب الكفاءة القتالية العالية والتنسيق التام بين الجانبين، واحترافية الأداء والقدرة على تنفيذ المهام المشتركة بكفاءة عالية ودقة متناهية، ثم قام رئيسا أركان البلدين بتكريم عدد من العناصر المتميزة أثناء التدريب، وسط إشادة من رئيس أركان القوات المسلحة المصرية الفريق محمد فريد، ونظيره السوداني الفريق أول أركان حرب محمد عثمان الحسين بالقدرات القتالية للقوات.

“مصر وروسيا”

وتخوض القوات البحرية المصرية الروسي التدريب المشترك “جسر الصداقة – 3″، في إطار خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة مع الدول الصديقة لتعزيز آفاق التعاون العسكري.

وأشار قائد القوات الجوية المصرية الفريق أحمد خالد إلى أهمية التدريب نظراً لما تمثله البحرية الروسية من مكانة جعلتها واحدة من أقوى القوات البحرية على مستوى العالم، كما أعرب قائد الوحدات البحرية الروسية عن عميق امتنانه بإقامة التدريب في دولة روسيا، مما يسهم في تبادل الخبرات بين القوات البحرية لكلا البلدين.

وبدأت الأنشطة التدريبية بعقد مؤتمرات التنسيق لتوحيد المفاهيم القتالية وتنظيم التعاون بين العناصر المشاركة، وكذلك تنظيم أعمال القيادة والسيطرة أثناء تنفيذ الأنشطة التدريبية بالبحر، في إطار دعم ركائز التعاون المشترك بين القوات المسلحة المصرية والروسية والتعرف على أحدث نظم وأساليب القتال البحري بما يساهم في صقل المهارات والخبرات القتالية والعملياتية ودعم جهود الأمن البحري لكلا البلدين.

ربما يعجبك أيضا