الدوريات الأوروبية.. هيمنة مطلقة للبايرن في موسم انتهاء «السنوات العجاف»

أميرة رضا

كتبت – أميرة رضا

تحد كبير، ومجهود أبهر متابعي وعشاق كرة القدم الأوروبية، خاصة مع إسدال الستار بالأمس على الموسم الكروي الذي كان مهددًا بإلغائه في الأساس بعد اجتياح وباء “كوفيد19” معظم دول العالم، لكن بإصرار الأندية واللاعبين اكتملت البطولات وعنونت الألقاب بأسماء من استحقوها ودافعوا عنها حتى الرمق الأخير.

الموسم الكروي الأوروبي 2021/2020 اكتمل بنجاح مساء أمس الأحد، معلنًا عن انتهاء السنوات العجاف لبعض الفرق كما حدث في الدوري الإيطالي، الإسباني، الفرنسي، والبرتغالي، فيما أكد بايرن ميونيخ هيمنته المطلقة على الدوري الألماني كعادته.

البايرن.. واثق الخطى يمشي ملكًا

البارين

بثبات وثقة فاقت كل الحدود، لم يتوان بايرن ميونيخ الألماني لحظة عن تقديم كل ما في جعبته للتتويج مجددًا ببطولة البوندسليجا، والـ31 في تاريخه، ليفرض هيمنته عليها للموسم التاسع على التوالي، من دون أي مقاومة تذكر من أندية ريد بول لايبزيج وبوروسيا دورتموند وفولفسبورج.

وحسم بايرن ميونخ المركز الأول لصالحه برصيد 78 نقطة بفارق 8 نقاط عن لايبزيج الثاني، رغم تلقيه لـ4 خسائر وسقوطه في 6 تعادلات هذا الموسم مع المدرب هانز فليك الذي قرر ترك منصبه ليفسح المجال أمام مدرب لايبزيج “جوليان ناجلسمان” لتولي المسؤولية بدءً من الموسم المقبل، على أن يذهب فليك لتدريب منتخب ألمانيا الأول عقب يورو 2020.

وفاز البايرن خلال الموسم في 24 لقاء وتعادل في 6 وخسر 4 مواجهات، وسجل 99 هدفًا وتلقى 44 فقط.

وبتتويجه باللقب التاسع على التوالي حقق البايرن الرقم القياسي في الدوريات الخمس الكبرى في أوروبا بالمشاركة مع يوفنتوس.

أما مع اللقب الـ31 في البوندسليجا حصل البايرن على شارة أخرى على قميصه ابتداءً من الموسم المقبل، ستضيء خمسة نجوم فوق الشعار الموجود على قميص الفريق المضيف.

السيتي بطلًا للبريميرليج

191342801 1728306474036736 2442394053951200100 n

في منافسات الدوري الإنجليزي، التي شهدت الكثير من المواجهات النارية، استطاع مانشستر سيتي أن يرفع اللقب الغالي للمرة السابعة في تاريخه، علي ملعب “الاتحاد”، بعد إنتهاء مباراته أمام إيفرتون أمس الأحد، وإنتهت بفوز عريض للسيتزين قوامه 5 أهداف دون رد ضمن الجولة الـ38 والختامية للبطولة.

وكان السيتي قد حسم اللقب بشكل رسمي قبل نهاية المسابقة بجولتين، قبل أن يعزز تصدره لجدول الترتيب برصيد 86 نقطة.

وبهذا اللقب رفع مانشستر سيتي رصيده إلى 5 ألقاب في حقبة الدوري الإنجليزي الممتاز -التي انطلقت عام 1992- وهو اللقب الثالث للنادي بمختلف الفرق التابعة له في الدرجة الممتازة هذا الموسم.

وبات مانشستر سيتي أول ناد في التاريخ يتوج بـ3 ألقاب في الدوري الإنجليزي في نفس الموسم، بعدما توج الفريق الأول، وفريق تحت الـ21 عامًا، وفريق تحت 18 عامًا، بألقاب “البريميرليج” خلال الموسم الحالي.

انتهاء السنوات العجاف

1111

ومن الدوري الإنجليزي، إلى عدة دوريات أخرى، نجد أن هذا الموسم قد أنهى أسطورة السنوات العجاف التي وقفت فيها بعض الأندية محلك سر، ليتوجوا هذا العام بألقاب غابت عن جعبتهم لسنوات طويلة.

وفي هذا السياق، توج نادي أتليتكو مدريد، بلقب الدوري الإسباني لكرة القدم، للمرة الـ11 في تاريخه، بعد غياب دام 7 سنوات، منتزعًا اللقب من ريال مدريد بعد صراع طويل حسمه الأتليتي متربعًا على عرش الليجا برصيد 86 نقطة مقابل 84 للريال.

اللقب الغائب عن الأتليتلي منذ عام 2014، حققه هذا الموسم من خلال الفوز في 26 مباراة والتعادل في 8 لقاءات والخسارة في 4 مواجهات.

كذلك كان هو الحال في الدوري الإيطالي، حيث شهد الموسم الحالي استعادة فريق إنتر ميلان لقب الكالتشيو بعد غياب دام لـ11 عامًا، وبالتحديد منذ موسم 2009-2010.

وكان إنتر ميلان قد حسم رسميًا لقب الدوري في الجولة 34، قبل 4 جولات من النهاية، عقب تعادل أتالانتا أقرب مطارديه مع ساسولو 1-1، ليستعيد البطولة الغائبة عن خزائنه منذ 11 عامًا، ويتوج باللقب الـ19 له في المسابقة.

وحقق إنتر ميلان اللقب هذا الموسم بعدما حصد 91 نقطة، حقق خلالها عدة أرقام مميزة، إذ يعد هو ثاني أعلى معدل نقاط في تاريخه، بعدما جمع 97 نقطة في موسم 2006-2007.

كذلك فإن هذه هي ثاني نسخة من الكالتشيو تشهد فوز إنتر ميلان على كل منافسيه مرة واحدة على الأقل في موسم واحد.

وبتسجيل 89 هدفًا، حقق فريق المدرب أنطونيو كونتي ثالث أفضل معدل تهديفي بعد موسمي 1949-1950 حين سجل 99 هدفًا، و1950-1951 عندما أحرز 107 أهداف.

190135247 1728461320687918 8821671316462037747 n

وفي الدوري الفرنسي، استطاع فريق ليل أن يظفر باللقب، عقب فوزه على مضيفه أنجيه ضمن منافسات الجولة الـ38 والأخيرة من المسابقة.

ويعد اللقب هو الأول لفريق ليل في الدوري الفرنسي منذ 10 أعوام وتحديدًا منذ موسم 2010-2011.

وأنهى بهذا الفوز الموسم محققًا اللقب برصيد 83 نقطة، بفارق نقطة وحيدة عن باريس سان جيرمان الوصيف، ليقضي على احتكار نادي العاصمة للقب في آخر 9 مواسم، باستثناء حصول موناكو على اللقب في موسم 2016-2017.

أما في البرتغال، فقد توج سبورتنج لشبونة بلقب الدوري المحلي عن الموسم الحالي، قبل نهايته بجولتين، للمرة التاسعة عشر في تاريخه والأولى منذ موسم 2001/2002.

ورفع فريق لشبونة رصيده للنقطة 82 في صدارة الدوري البرتغالي، بعد تغلبه على ضيفه فريق بوافيستا بهدف نظيف، في اللقاء الذي جمع الفريقين ضمن منافسات الجولة الـ32 من المسابقة، وبفارق 8 نقاط عن أقرب ملاحقيه فريق بورتو بطل النسخة الماضية، والذى يمتلك 74 نقطة، ثم يأتي فريق بنفيكا في المركز الثالث برصيد 70 نقطة.

ويعد فريق بنفيكا صاحب الرقم القياسي في التتويج بلقب الدوري البرتغالي برصيد 37 لقبًا، ثم بورتو برصيد 29 لقبًا، ويأتي سبورتنج لشبونة في المركز الثالث برصيد 19 لقبًا.

وفي دوريات أوروبية أخرى، حافظ زينيت سان بطرسبرج الروسي، وكلوب بروج البلجيكي، وأياكس أمستردام الهولندي، على لقب بطل الدوري، بينما استعاد بشكتاش لقب بطل الدوري التركي بعد غياب 4 سنوات.

ترتيب هدافي الدوريات الخمس الكبرى 2021

E2HVmc3XoAEWHpU

بعد أن أسدل الستار بالأمس على جميع البطولات، ومع فرز كل الإحصائيات، توج مهاجم بايرن ميونيخ الألماني روبرت ليفاندوفسكي، بجائزة الحذاء الذهبي التي تُمنح لأفضل هداف في الدوريات الأوروبية، متوفقًا على ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو.

وسجل المهاجم الدولي البولندي، 41 هدفًا في موسم استثنائي أنهاه بتحطيم الرقم القياسي لعدد الأهداف في موسم واحد في الدوري الألماني، الذي كان يحمله الأسطورة جيرد مولر، ليحصل على 82 نقطة.

وجاء نجم برشلونة، الأرجنتيني ميسي، المتوج بالجائزة 6 مرات سابقًا وهو رقم قياسي، في مركز الوصافة برصيد 60 نقطة من 30 هدفًا، متبوعًا بهداف يوفنتوس، البرتغالي كريستيانو رونالدو، برصيد 58 نقطة من 29 هدفًا، علمًا بأن الأخير توج أيضًا بالحذاء الذهبي في 4 مناسبات سابقة.

وحل مهاجم آينتراخت فرانكفورت، البرتغالي أندريه سيلفا، في المركز الرابع، برصيد 56 نقطة من 28 هدفًا، فيما تشارك مهاجم بوروسيا دورتموند، النرويجي إيرلينغ هالاند، وهداف باريس سان جيرمان، الفرنسي كيليان مبابي، المركز الخامس برصيد 27 هدفًا لكل واحد منهما.

وبعد هذه الإحصائيات، نستعرض لكم تفصيلًا ترتيب هدافي الدوريات الخمس الكبرى 2021، كتالي:

هدافو الدوري الألماني

5 8

هدافو الدوري الإنجليزي

5

هدافو الدوري الإسباني

5 1

هدافو الدوري الإيطالي

5 2

هدافو الدوري الفرنسي

5 3

أفضل 5 تشكيلات في الدوريات الأوروبية الكبرى

بعد انتهاء الموسم الرياضي 2020/ 2021، نشر موقع المركز الدولي للدراسات للرياضية “football observatory” أفضل خمس تشكيلات في الدوريات الأوروبية الكبرى.

وقد تم اختيار اللاعبين بناءً على مؤشر الأداء الخاص بهم لهذا الموسم، والذي تم تطويره من بيانات “OptaPro”، كما اشتملت التشكيلات المثالية فقط على اللاعبين الذين خاضوا على الأقل ثلثي عدد الدقائق في دورياتهم.

وجاءت أفضل تشكيلة في الدوري الإنجليزي كالتالي:

حراسة المرمى: إيدرسون مورايس (مانشستر سيتي)

خط الدفاع: روبين دياز (مانشستر سيتي)، فيكتور ليندلوف (مانشستر يونايتد)، جواو كانسيلو (مانشستر سيتي)، آندي روبرتسون (ليفربول).

خط الوسط: رودري هيرنانديز (مانشستر سيتي)، غرانيت تشاكا (أرسنال)، ماسون ماونت (تشيلسي)، رحيم سترلينغ (مانشستر سيتي)، برونو فرنانديز (مانشستر يونايتد).

خط الهجوم: هاري كين (توتنهام).

بينما جاءت أفضل تشكيلة في الدوري الإسباني كالتالي:

حراسة المرمى: يان أوبلاك (أتلتيكو مدريد)

خط الدفاع: كليمنت لينغليه (برشلونة)، جوليس كوندي (إشبيلية)، خيسوس نافاس (إشبيلية)، تشافي غالان (هويسكا).

خط الوسط: لوكا مودريتش (ريال مدريد)، كوكي (أتلتيكو مدريد)، فرينكي دي يونغ (برشلونة).

خط الهجوم: ليونيل ميسي (برشلونة)، كريم بنزيما (ريال مدريد)، لويس سواريز (أتلتيكو مدريد).

وفي الدوري الألماني:

حراسة المرمى: مانويل نوير (بايرن ميونيخ)

خط الدفاع: جيروم بواتينغ (بايرن ميونيخ)، ويلي أوربان (لايبزيغ)، ريدل باكو (فولفسبورغ)، رافاييل غيريرو (بوروسيا دورتموند).

خط الوسط: جوشوا كيميتش (بايرن ميونيخ)، ماكسيمليان أرنولد (فولفسبورغ)، توماس مولر (بايرن ميونيخ)، جادون سانشو (بوروسيا دورتموند)، فيليب كوستيتش (إنتراخت فرانكفورت).

خط الهجوم: روبرت ليفاندوفيسكي (بايرن ميونيخ).

أما الدوري الإيطالي:

حراسة المرمى: سمير هاندانوفيتش (إنتر ميلان)

خط الدفاع: أليساندرو باستوني (إنتر ميلان)، ميلان سكرينيار (إنتر ميلان)، أشرف حكيمي (إنتر ميلان)، روبن جوسينس (أتالانتا).

خط الوسط: مارسيلو بروزوفيتش (إنتر ميلان)، هاكان تشالهان أوغلو (ميلان)، رودريغو دي باول (أودينيزي).

خط الهجوم: لورينزو إنسيني (نابولي)، دومينيك بيراردي (ساسولو)، روميلو لوكاكو (إنتر ميلان).

وأخيرًا، جاءت أفضل تشكيلة في الدوري الفرنسي كالتالي:

حراسة المرمى: مايك مايغنان (ليل)

خط الدفاع: بريسنيل كيمبيمبي (باريس سان جيرمان)، خوسيه فونتي (ليل)، زكي شيليك (ليل)، ماكسويل كورنيت (ليون).

خط الوسط: بنجامين أندريه (ليل)، أوريلين تشواميني (موناكو)، ممفيس ديباي (ليون)، رومان فايفر (ستاد بريست 29)،فريد بولاية (ميتز).

خط الهجوم: كيليان مبابي (باريس سان جيرمان).

ربما يعجبك أيضا