أوروبا: فرض عقوبات على الغاز والنفط الروسي بات ضروريًّا

أحمد السيد

قال رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشال، إن على الاتحاد الأوروبي عاجلًا أم آجلًا فرض عقوبات على قطاع النفط والغاز في روسيا، وذلك على الرغم من المخاوف الأوروبية من تداعيات وقف الغاز الروسي، وفق العربية، اليوم الأربعاء.

وأفاد المسؤول أمام النواب الأوروبيين خلال جلسة عامة في ستراسبورج اليوم الأربعاء 6 إبريل 2022: “أظن أن اتخاذ إجراءات بشأن النفط والغاز الروسيين سيكون ضروريًّا عاجلًا أم آجلًا.

وندد رئيس المجلس الأوروبي بما وصفها بـ”الجرائم ضد الإنسانية” التي ارتكبت في بوتشا، والكثير من المدن الأخرى في أوكرانيا.

اقترحت المفوضية الأوروبية أمس الثلاثاء على الدول الأعضاء الـ27 وقف مشترياتها من الفحم الروسي التي تشكل 45% من واردات الاتحاد الأوروبي وإغلاق الموانئ الأوروبية أمام السفن الروسية.

في حين أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية أنها لن تسمح لموسكو بتسديد مستحقات دينها بالدولارات المودعة في مصارف أميركية.

ويتوقع أن تشدد الدول الغربية اليوم أيضا مواقفها حيال موسكو، وتعزيز العقوبات ضدها، بعد اكتشاف الكثير من الجثث في الأيام الأخيرة في بلدة بوتشا قرب العاصمة كييف.

يشار إلى أنه منذ انطلاق العملية العسكرية الروسية على الأراضي الأوكرانية في 24 فبراير الماضي، فرضت الدول الأوروبية والولايات المتحدة وغيرها، آلاف العقوبات المؤلمة على الروس، إلا أن وتيرتها تصاعدت أيضا منذ توجيه كييف الاتهامات إلى القوات الروسية بارتكاب جرائم في محيط العاصمة قبل انسحابهم منها، قبل أيام عدة.

ربما يعجبك أيضا