تعليقا على حادثة «العقبة».. وزير الداخلية الأردني: هناك استهتار «فيديو»

دعاء عبدالنبي

قال وزير الداخلية الأردني، مازن الفرَّاية، اليوم الأحد 3 يوليو 2022، إن السَّبب المباشر لحادثة العقبة هو عدم ملاءمة قدرة السِّلك المعدني المستخدم لوزن الحمولة، مما أدَّى إلى حدوث استطالة، ومن ثَمَّ انقطاعه، مشيرا إلى إحالة ملفّ التَّحقيق في حادثة العقبة بجميع أوراقه إلى رئيس النِّيابة العامَّة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

ولفت الفرَّاية خلال مؤتمر صحفي عقد في رئاسة الوزراء ، إلى أن القيادات العُليا والوسطى في شركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ ليس لديها ممارسات قياديَّة، وفقا لما نقلته “قناة المملكة”.

وتوفي 13 شخصا، الاثنين الماضي 27 يونيو 2022، جراء تسرّب غاز الكلورين (سام) بعد سقوط صهريج في أحد موانئ العقبة وانفجاره، وأصيب العشرات.

وأضاف الفرَّاية أن التَّقرير أثبت عدم أخذ الاحتياطات اللَّازمة للسَّلامة العامَّة في مناولة مثل هذه المواد الخطر.

وأشار إلى أن ” التحقيق أثبت إسناد بعض المهام إلى موظَّفين غير مختصِّين، واستهتار وإهمال وعدم احتراز”.

وأضاف أن مجلس الوزراء وافق على إنهاء خدمات مدير عام الهيئة البحريَّة الأردنيَّة، ومدير عام شركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ، وعدد من المسؤولين في الشَّركة.

وقال الفرَّاية، إن مجلس الوزراء وافق على حلّ مجلس إدارة شركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ وسيصار لإعادة تشكيله لاحقاً.

وقال الفرَّاية، إن “التَّحقيق أثبت وجود مسؤوليَّة على مدير عام شركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ، ومدير دائرة العمليَّات في الشَّركة، ورئيس قسم التَّفريغ والتَّحميل، ورئيس نوبة التَّفريغ والتَّحميل، ورئيس الباخرة وقت الحادثة وغيرهم”.

 

ربما يعجبك أيضا