« IHC» تتصدر الرابحين في «سوق أبو ظبي» خلال مايو.. «تفاعلي»

رؤية

كتبت :منة عبدالرازق

أظهرت بيانات الشركات المدرجة في سوق أبو ظبي للأوراق المالية، الرابحين والخاسرين خلال شهر مايو 2022 المنقضي.

وتصدرت الشركة العالمية القابضة “IHC” قائمة الرابحين بـ6.6 مليار درهم إماراتي، أي 1.7 مليار دولار، في حين أن عدد الصفقات بلغ 15،901 صفقة. وتمثل قيمة التداولات للشركة العالمية القابضة خلال مايو الماضي 19.9% من القيمة الإجمالية للأسهم المتداولة في سوق أبو ظبي خلال نفس الشهر.

إجمالي التداول.. والشركات المدرجة في سوق أبوظبي

بلغ إجمالي قيمة التداول خلال شهر مايو 33.1 مليار درهم، أي 9 مليارات دولار، من خلال 243 ألفًا و57 صفقة. ومن بين 90 شركة مدرجة بالسوق، كان عدد الشركات المتقدمة 12، والشركات المنخفضة 52، وفقًا لتقرير الشركات الأكثر تداولًا على موقع سوق أبوظبي للأوراق المالية.

وخلال تحليلنا لبيانات الشركات المدرجة في سوق أبوظبي، خلال شهر مايو الماضي، تصدر القائمة الشركاتُ المدرجةُ في قطاع المالية بـ20 شركة، في حين أن عدد شركات المساهمة الخاصة بلغ 12، تليها شركات الصناعات بـ9 شركات.

 

الرابحون خلال شهر مايو

صنف تقرير الشركات الأكثر تداولًا 10 شركات رابحة خلال شهر مايو، جاءت على رأسها شركتا العالمية القابضة، وريم للاستثمار، بقطاع الشركات المساهمة الخاصة، في حين تصدرت شركة “إيه دي سي كوربوريشن للاستحواذ على الأسهم” بقطاع شركات الاستحواذ والاندماج.

وبلغت قيمة التداولات لشركة ريم 30 ألف درهم في شهر مايو، أي 8.1 ألف دولار، و”إيه دي سي للاستحواز على الأسهم” 65 مليون درهم، أي 17.6 مليون دولار، و”إيه دي سي للأذونات” 10 ملايين درهم، أي 2.7 مليون دولار، وشركة مجموعة أغذية 315 مليون درهم، أي 85.7 مليون دولار.

مكانة عالمية

تصدرت شركة العالمية القابضة الشركات الرابحة خلال مايو، واكتتبت الشركة بقيمة 183 مليون درهم، 50 مليون دولار، في الطرح العام الأولي لشركة بروج كمستثمر أساسي في 23 مايو الماضي. وذكرت أن هذا الاستثمار يأتي ضمن استراتيجيتها للحفاظ على مكانتها كلاعب عالمي رئيس، وفي 17 مايو الماضي، أنجزت صفقة استثمارية بقيمة 2 مليار دولار في محفظة مجموعة شركات أداني.

وفي سياق متصل قال الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة العالمية القابضة، سيد بصر شعيب، إن هذه الصفقة تمثل 4.87% من إجمالي حجم التجارة بين الإمارات والهند. ووفقًا لموقع “مباشر” بلغت أرباح العالمية القابضة نحو 3.55 مليار درهم، أي 953 مليون دولار، في الربع الأول 2022، مقارنة بأرباح قدرها 1.5 مليار درهم إماراتي، أي 408.4 مليون دولار، في الربع الأول من العام الماضي بنمو 136.6%.

أسباب نمو الأرباح

تحقق الشركة العالمية القابضة أرباحًا متزايدة، منذ بداية العام الحالي، وترجع نسب ارتفاع الأرباح إلى 136.6% في الربع الأول من العام إلى زيادة نسبة الاستحواذات الاستراتيجية وزيادة عدد الشركات التابعة لها 196% ليصل عدد الشركات التابعة لها إلى 323.

وفي الوقت نفسه تصدرت “العالمية القابضة” الشركات من حيث قيمة التداول خلال مايو، وجاءت في المركز الثاني شركة الدار العقارية بقيمة تداول 5.3 مليار درهم، أي 1.4 مليار دولار، وفي المركز الثالث بنك أبوظبي الأول بقيمة تداول 5.1 مليار درهم، أي 1.3 مليار دولار.

الخاسرون في مايو

صنف تقرير سوق أبوظبي للأوراق المالية اعتمادًا على البيانات، الشركات الأكبر خسارة خلال شهر مايو بناءً على مقدار التغيير، واحتلت شركة غذاء القابضة، المرتبة الأولى بمقدار تغيير سالب 19%، يليها شركة إيزي ليس لتأجير الدراجات النارية، بسالب 8.65%، وفي المركز الثالث شركة مجموعة الإمارات للاتصاﻻت سالب 5.4%.

وبلغت قيمة التداول خلال شهر مايو لشركة غذاء القابضة التابعة للشركات المساهمة الخاصة 579 مليون درهم، أي 157.6 مليون دولار، وشركة إيزي ليس 117 مليون درهم، أي 31.3 مليون دولار، ومجموعة الإمارات للاتصالات 2.2 مليار دولار.

 

 

ربما يعجبك أيضا