مشروع التحول الرقمي في الأردن.. واقع جديد في 2025

أميرة رضا

توفر الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي والخطة التنفيذية 2021–2025 إطارًا استراتيجيًا للتحول الرقمي بالأردن لـ5 أعوام، وتوضح التغييرات والمتطلبات اللازمة من أجل مواكبة عجلة التقدم في التحول الرقمي عالميًا،


ينتهي مشروع التحول الرقي في الأردن الذي أعدته وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، ووافق عليه مجلس الوزراء العام الماضي في عام 2025 وفق الإطار الزمني المنشور في الاستراتيجية.

وبحسب الاستراتيجية الوطنيّة للتحول الرقمي والخطة التنفيذيّة للأعوام 2025/ 2021 التي نشرتها قناة “المملكة” الإخبارية، فإنه عقب انتهاء مشروع التحول الرقمي سيجري الوصول لمجموعة مؤشرات الأداء الرئيسية وتحقيق الأهداف، ثم إطلاق خطة الاستمرارية والاستدامة للمضي قدما.

نحو تنمية مستدامة

وزارة الاقتصاد الرقمي في الأردن، أعدت الاستراتيجيّة بالتشاور مع الشركاء من كافة شرائح المجتمع، استنادًا على رؤية الأردن 2025، والسياسة العامة للحكومة في قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد 2018، بالإضافة إلى المخرجات والاتجاهات العالمية والممارسات الدولية في هذا المجال وتماشيًا مع أهداف التنمية المستدامة 2030.

تتضمن الاستراتيجية رؤية الحكومة خلال 5 سنوات لتحفيز مزيد من التحول الرقمي وتنمية الاقتصاد الرقمي في المملكة بالاعتماد على مجموعة من الإجراءات والممكنات الأساسية لتحقيق الرؤية الحكومية، منها “الاستمرار ببناء بنية تحتية رقمية متطورة تعتمد على التقنيات الحديثة، بما في ذلك تقنية الجيل الخامس، والارتقاء بمستوى الخدمات الحكومية الرقمية.

تعزيز المشاركة

تحرص الأدرن من خلال الاستراتيجية على توثيق العلاقة مع القطاع الخاص وتعزيز مشاركة كافة شرائح المجتمع في عملية اتخاذ القرارات ورسم السياسات، وتطوير منظومة إدارة الموارد الحكومية من خلال إنشاء نظام مركزي للإجراءات والموارد والأصول الحكومية دعمًا لمسيرة التحول الرقمي في القطاع العام.

وتدرك الحكومة إنه لتحقيق أهداف الاستراتيجية يجب الارتقاء بمهارات ومعارف موظفي القطاع العام والمواطنين، خصوصًا المهارات والمعارف الرقمية الداعمة لمسيرة التحول الرقمي، وأن تنفيذ إجراءات محددة ومدروسة تعتبر مُتطلبًا أساسيًا لنجاح الاستراتيجية التي تتضمن خارطة طريق تنفيذية محددة الأهداف ومرتبطة بجداول زمنية واضحة لتنفيذ كافة المتطلبات والمبادرات.

ممكنات الاستراتيجية

تسعى الحكومة لإيجاد منظومة عمل متكاملة لضمان تنفيذ أهداف الاستراتيجية من خلال توفير البينة التحتية اللازمة لعملية التحول الرقمي، وفق أحدث التقنيات وأجودها بما يخدم الأفراد والمؤسسات، والارتقاء بالخدمات الحكومية لكافة شرائح المجتمع، ورقمنة العمليات الداخلية في المؤسسات الحكومية.

وتعمل الأردن على تعظيم الاستفادة من البيانات والمعلومات الحكومية في دعم عمليات صنع القرار والابتكار وتوفيرها بجودة وموثوقية عالية، ودعم الكفاءات الأردنية بالمهارات المطلوبة لضمان تبني واستخدام التقنيات الرقمية من الأفراد والمؤسسات وأصحاب الأعمال، بما يساعدعلى تمكين مشاركة أفراد المجتمع رقميًا، لضمان التنفيذ الفعال والمتكامل وبما ينسجم مع الرؤية.

blank

ربما يعجبك أيضا