تمويل مشروع للهيدروجين بـ5 مليارات دولار في «نيوم»

سارة كريم

يقترب تحالف الشركات المشغلة لمشروع الهيدروجين العملاق في نيوم السعودية، والذي تقدر تكلفته بنحو 5 مليارات دولار، من حسم الإغلاق المالي للمشروع مع اقتراب انتهاء المهلة المحددة للبنوك لإرسال عروض التمويل، بحسب ما ذكرته، اليوم الاثنين 28 مارس 2022، مصادر مطلعة لـ”العربية. نت”.

وقالت المصادر إن المهلة المحددة للبنوك لإرسال العروض إلى الشركات المشغلة للمشروع تنتهي في غضون 3 أيام، وبالتحديد في نهاية شهر مارس الحالي، بعد أن جرى تمديدها لمدة أسبوعين، منذ منتصف الشهر الحالي، بعد طلبات واستفسارات من البنوك حول المشروع.

يعد المشروع مشتركًا ما بين شركات إير برودكتس وأكوا باور ونيوم، وتتوزع ملكيته بالتساوي في ما بينها، وينتظر أن ينتج 1.2 مليون طن سنويًّا من الأمونيا الخضراء مع بدء متوقع للإنتاج في 2025.

هيكل تمويل المشروع يتوزع ما بين نحو 80% من التسهيلات الائتمانية و20% من الموارد المالية للشركات المشغلة للمشروع. في حين أنه ينتظر أن تبلغ تكلفة التمويل نحو 150 نقطة أساس عند سعر الفائدة الأميركية، من خلال تمويل طويل تبلغ مدته 25 عامًا. ويذكر أن إير برودكتس التي تعمل مع الشركات السعودية على تطوير المشروع، هي أكبر شركة في العالم لإنتاج الهيدروجين ومقرها نيويورك.

ربما يعجبك أيضا