الولايات المتحدة تصادر يختا فاخرا للملياردير الروسي سليمان كريموف

أحمد السيد
يختا فاخرا للملياردير روسي سليمان كريموف

أعطت المحكمة العليا في ولاية فيجي الأمريكية، الضوء الأخضر للولايات المتحدة والسلطات المحلية لمصادرة يخت فاخر قيمته 325 مليون دولار كانت ملكيته محل نزاع، مما يمهد الطريق لمواجهة قانونية لتحديد ما إذا كان مالك السفينة الفاخرة هو ملياردير الذهب الروسي سليمان كريموف الخاضع لعقوبات كما تدعي الولايات المتحدة.

بحسب بلومبرج اليوم الخميس 5 ايو 2022، فإنه في يوم الثلاثاء الماضي 3 مايو، قدم المحامي الذي يمثل المالك المسجل لليخت الفاخر طلباً بإيقاف مؤقت لحكم محكمة سوفا العليا الذي سمح بمصادرة يخت “أماديا” الفاخر وتسجيل مذكرة أمريكية لمصادرة اليخت، وفقاً لـ”مكتب مدير النيابات العامة” في فيجي.

وكانت محكمة فيجي قد أمرت في وقت سابق باحتجاز اليخت الفاخر ومنعه من مغادرة الإقليم أثناء عمل السلطات مع المسؤولين الأمريكيين.

تسلط القضية الضوء على الصعوبات القانونية التي قد تواجهها الولايات المتحدة وحكومات غربية أخرى أثناء محاولتها مصادرة وبيع اليخوت الضخمة وغيرها من الأصول الفاخرة المرتبطة بكبار رجال الأعمال الروس أولئك الذين تدعي أنهم مكّنوا غزو بوتين لأوكرانيا في فبراير.

وفرضت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي عقوبات على الأوليغارشية (الأقلية الروسية الحاكمة) والمتهمين بتمكين حرب موسكو في أوكرانيا، وتطارد الحكومات الغربية اليخوت والطائرات والفيلات التابعة لهم.

 

ربما يعجبك أيضا