معرض “امرأة تعني العالم” ينتصر للأنوثة

شيرين صبحي

رؤية
القاهرة- يثير المعرض التشكيلي الجماعي “امرأة تعني العالم”، الذي يحتضنه جاليري الكحيلة، خلال الفترة من 9 حتى 19 إبريل الجاري، إشكالاته حول ما تعنيه المرأة فنيّا وحياتيّا، من خلال أعمال لافتة لتشكيليات متمردات يرين أن المرأة هي العالم.

يشارك بالمعرض مجموعة من التشكيليات من أجيال مختلفة، جمعتهن الرغبة في الانتصار للأنوثة وإبراز قوتها وقدرتها وتمكينها من توصيل كلمتها وبث صوتها، بالقدر نفسه الذي تنشر فيه عطرها الناعم ووهجها الأخاذ، وفقا لصحيفة “العرب”.

“امرأة تعني العالم”، عنوان دال على أن الألوان ذاتها التي تأخذ زينتها عند كل لوحة وهي تصور المرأة هي أيضا التي تعري العالم وتفضح سوءاته وتفك شفراته الخفية من خلال تمثيل الوجوه والملامح والسمات النفسية والمشاعر الداخلية للنساء كبوابات سحرية للعبور إلى المعاني العميقة.

ولأنه ليس أقدر من المرأة على رسم تجاربها، فقد اضطلعت التشكيليات أكثر من الفنانين الرجال بمهمة استلهام المرأة كتيمة تعبيرية خصبة تسع الوجود، مع جرأة كبيرة في طرح البورتريه غير التقليدي، وفتح مساحات واسعة للتجريب والتجريد وتحرير المرأة من إطارها النمطي وتمثلاتها الجسدانية والغرائزية.

من أبرز الفنانات المشاركات في المعرض: وفاء النشاشيبي، بريت بطرس غالي، دينا فاضل، حنان يوسف، فتنة جلال، أماني شكري، زيزت سلطان وأخريات. ويثري هذا التعدد فكرة المعرض، بالانفتاح على تيارات ومدارس فنية مختلفة تتعدد آليات تفاعلها مع قماشة المرأة.

ربما يعجبك أيضا