رئيس النمسا في ذكرى «تشيرنوبيل»: لا توجد محطات طاقة نووية آمنة

ولاء عدلان

رؤية

فيينا – أكد الرئيس النمساوي ألكسندر فان دير بيلين، اليوم الإثنين، أنه لا توجد محطات طاقة نووية آمنة، وأن المستقبل يكمن في الطاقات المتجددة وفي تحقيق المزيد من كفاءة الطاقة.

وقال بيلين – في تصريحات بمناسبة حلول الذكرى السنوية لأكبر كارثة نووية في التاريخ، وهى التسرب النووي من محطة تشيرنوبيل للطاقة النووية قبل 35 عاما- “إننا نتذكر كيف أن السحابة المشعة وصلت إلى النمسا بعد نحو ثلاثة أيام، وانتشرت في  أجزاء كبيرة من أوروبا، مضيفا أن النمسا كانت واحدة من أكثر المناطق تضررا بشكل خاص في عام 1986 وحتى بعد 35 عامًا من كارثة تشيرنوبيل ما تزال التربة في النمسا ملوثة بالإشعاع”، هذا وفقا لما نقلته “أ ش أ”.

وأشار إلى رفض النمساويين استخدام الطاقة النووية في وقت مبكر يعود إلى عام 1978 مع إعلانهم الواضح “لا” لمحطة توليد الطاقة في منطقة “زوينتندورف”، لافتا إلى قناعة بلاده التامة بضرورة ضمان مستقبل خالٍ من الأسلحة النووية.

وشدد الرئيس على ضرورة عمل كل شيء للخروج من هذه التكنولوجيا الخطيرة في جميع أنحاء العالم، لافتا إلى قناعة النمسا ودول الاتحاد الأوروبي الأخرى أنه يمكن القيام بتعزيز أمن الطاقة بدون الاحتياج إلى الطاقة النووية.

ربما يعجبك أيضا