النرويج تخصص 1.2 مليار دولار لمشاريع الطاقة المتجددة في الدول النامية

ولاء عدلان
علم النرويج

رؤية

أوسلو – أعلنت الحكومة النرويجية، اليوم الأربعاء، عن تخصيص 10 مليارات كرونة “1.16 مليار دولار” خلال 5 سنوات مقبلة، لاستثمارات الطاقة المتجددة في الدول النامية، بهدف خفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

ومن المخطط أن يدعم صندوق المناخ- الذي يديره الصندوق النرويجي للاستثمار في الدول النامية- عدة مشاريع لتقليل الاعتماد على الوقود الحفري؛ كالفحم على وجه الخصوص، وذلك ابتداءً من العام المقبل، هذا وفقا لما نقلته بوابة “أرقام”.

وأفادت الحكومة بأنها قادرة على جمع ما يقرب من 100 مليار كرونة جنباً إلى جنب مع القطاع الخاص لأجل تلك الاستثمارات، كجزء أساسي من مساهمة النرويج في تحقيق اتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ وأهداف التنمية المستدامة.

وأفادت رئيسة الوزراء “إرنا سولبيرج” – في بيان نقلته “رويترز”- بأن النجاح في خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري سيحتاج إلى جمع المزيد من رأس المال التجاري، كما حثت المستثمرين على التعاون مع صندوق الاستثمار في المناخ عندما يبدأ عمله.

وصرح متحدث باسم وزارة الخارجية بأن هذا الدعم سيكون بجانب 6.3 مليار كرونة تنفقها النرويج سنوياً في تمويل المناخ، كجزء من ميزانية مساعدات التنمية.

ربما يعجبك أيضا