ممثلو 51 دولة يجرون محادثات مناخية حاسمة في لندن قبل قمة «كوب 26»

ولاء عدلان

رؤية

لندن – تستضيف بريطانيا، اليوم الأحد، وزراء المناخ والبيئة من 51 دولة لإجراء محادثات مناخية “حاسمة” قبل قمة المناخ “كوب 26” المقرر عقدها خلال شهر نوفمبر المقبل في غلاسكو.

يرأس الوزير البريطاني ألوك شارما الاجتماع الممتد لمدة يومين، والذي قالت لندن، إنَّه سيتناول “قضايا رئيسية تتطلَّب إيجاد حلول لها”، هذا وفقا لما ذكرته بوابة “الشرق”.

وقالت الحكومة البريطانية -في بيان- إنَّ شارما، رئيس قمة “كوب 26″، يأمل من خلال هذا الاجتماع في بناء أرضية مشتركة، ورسم الخطوط العريضة لنتائج قمة غلاسكو.

وسيكون وزراء البيئة والمناخ في الولايات المتحدة، والهند، والصين بين المشاركين في الاجتماع المغلق.

ويعدُّ هذا أوَّل اجتماع وزاري حضوري منذ أكثر من 18 شهراً، لكنَّه سيشتمل أيضاً على مشاركات عبر الفيديو، بهدف جمع أكبر عدد ممكن من المشاركين.

وقال شارما: “إنَّنا نواجه أوقاتاً عصيبة بالنسبة إلى كوكبنا، والطريقة الوحيدة التي سنحمي بها مستقبله هي أن تسير الدول على المسار نفسه، سيراقب العالم كي يرى ما إذا كنَّا سنجتمع في غلاسكو، ونفعل ما هو ضروري لتغيير الأمور في هذا العقد الحاسم”.

وأضاف: “من الضروري أن نشمِّر معاً عن سواعدنا، ونجد أرضية مشتركة، وأن نستخلص بشكل جماعي كيف سنبني مستقبلاً أكثر اخضراراً وإشراقاً لأطفالنا وللأجيال المقبلة”.

وتسعى المملكة المتحدة إلى أن يكون هذا الاجتماع غير الرسمي الذي يعقد خلف أبواب مغلقة، فرصةً لتشجيع “المحادثات الصريحة”، حتى تتمكَّن مختلف الأطراف من إيجاد حلول للمضي قدماً في قمة كوب 26.

ربما يعجبك أيضا