خط أنابيب جديد لنقل النفط الرملي من كندا إلى أمريكا يبدأ العمل الشهر المقبل

ولاء عدلان

رؤية

نيويورك – من المحتمل أن يبدأ الشهر المقبل نقل النفط الخام من كندا إلى أمريكا عبر خط أنابيب رئيسي يربط بين البلدين.

ويمكن أن يبدأ “الخط 3” من خطوط أنابيب النفط التابعة لشركة “إنبريدج”، الذي تبلغ طاقته 760 ألف برميل يومياً، في العمل اعتباراً من 15 سبتمبر، ما سيوفر الراحة لمنتجي النفط الرملي الكنديين الذين لديهم وصول محدود إلى خطوط أنابيب التصدير، هذا بحسب ما ذكرته بوابة “الشرق”، مساء أمس الجمعة.

وسيحل “الخط 3” الجديد محل خط أنابيب قديم يصل بين ألبرتا وويسكونسن بسعة أقل، ويتوقع انتهاء العمل فيه خلال مدة أقل من 30 إلى 60 يوماً، وفقاً لإخطار أُرسل إلى شركات الإنتاج.

عانى منتجو النفط الرملي في كندا لسنوات من نقص قنوات التصدير، إذ تواجه مشاريع بناء قنوات جديدة تدقيقاً متزايداً من المحاكم والهيئات التنظيمية.

وألغى الرئيس الأمريكي جو بايدن، في أول يوم له في منصبه، تصريحاً لخط أنابيب “كيستون إكس إل” العائد إلى شركة “تي سي إنيرجي”، الذي كان من شأنه أن يساعد في زيادة شحنات الخام الكندي إلى ساحل الخليج الأمريكي.

وسيكون خط الأنابيب الجديد هو أول مشروع تصدير عبر الحدود بين كندا والولايات المتحدة منذ سنوات، ومن المقرر أن يدخل الخط الخدمة مع تجاوز إنتاج النفط الرملي قدرة الخطوط الموجودة خارج غرب كندا، ما يضطر بعض الشركات إلى شحن الخام بالسكك الحديدية.

ربما يعجبك أيضا