«أونكتاد» تحث على تعزيز مرونة اقتصادات أمريكا اللاتينية والكاريبي لمواجهة الصدمات

ولاء عدلان

رؤية

نيويورك – استعرضت الذراع التجارية للأمم المتحدة “أونكتاد” -في دراسة تحليلية أصدرتها، أمس الجمعة- العوامل الكامنة وراء ارتفاع أسعار السلع الأساسية في دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، خاصة في الأشهر الأخيرة، وتأثيرها المحتمل في بلدان المنطقة.

وبحسب ما نقلته صحيفة “الاقتصادية” السعودية، اليوم السبت، تشدد الدراسة على أن الاختلافات الهيكلية عبر المنطقة ستؤدي على الأرجح إلى تأثيرات غير متجانسة لارتفاع أسعار السلع الأساسية على التجارة ونمو الناتج المحلي الإجمالي في البلدان النامية المعتمدة على السلع الأساسية، وهذا تطور مهم، لأن قطاعات السلع الأساسية تلعب دورا حيويا لعديد من الاقتصادات في المنطقة.

وقالت: إن المستوى المرتفع من عدم اليقين بشأن أسواق السلع الأساسية والدرجات العالية من الاعتماد على السلع في جميع أنحاء المنطقة يؤكد الحاجة إلى تعزيز مرونة اقتصادات أمريكا اللاتينية والكاريبي في مواجهة الصدمات المستقبلية.

وتعزو “أونكتاد” دوافع ارتفاع أسعار السلع الأساسية إلى عاملين: الأول، انتعاش النشاط الاقتصادي العالمي، حيث تقدمت البلدان في جهود التطعيم الخاصة بها وأزالت بعد ذلك القيود المفروضة على الحركة، والثاني هو مساهمة تحسن توقعات المستثمرين والمستهلكين أيضا في ارتفاع أسعار السلع، خاصة الطاقة والسلع المعدنية والمعادن.

وتقول إنه بالنسبة للمجموعة الأخيرة من السلع، فإن العوامل المرتبطة بالتحول العالمي للطاقة قد تساهم أيضا في تطور الأسعار على المدى الطويل.

وتشير الدراسة إلى أن تأثيرات ارتفاع أسعار السلع الأساسية في المنطقة تتفاقم بفعل الاختلافات في المديونية العامة، وبيئات السياسات المحلية والعوامل الاجتماعية والسياسية والاقتصادية الأخرى، التي تؤثر في متغيرات الاقتصاد الكلي.

ربما يعجبك أيضا