الأسهم اليابانية تغلق على ارتفاع بفضل مكاسب «وول ستريت»

ولاء عدلان
الأسهم اليابانية- أرشيفية

رؤية

طوكيو – ارتفعت الأسهم اليابانية بنهاية تعاملات، اليوم الإثنين، مدعومة بانتعاشة في “وول ستريت”، بعدما خففت تصريحات رئيس مجلس الاحتياطي الفدرالي الأمريكي جيروم باول في منتدى “جاكسون هول” من مخاوف السوق حيال سحب سريع لإجراءات التحفيز المالي.

وصعد المؤشر TOPIX الأوسع نطاقا قرب الإغلاق لينهي الجلسة مرتفعا بنسبة 1.1% إلى مستوى 1950.14 نقطة، مسجلا أعلى مستوياته في أكثر من أسبوعين، بحسب ما ذكرته شبكة “سي إن بي سي”.

كما صعد مؤشر Nikkei في نهاية التداولات بنحو 0.54% إلى 27789.29 نقطة، لكنه لم يصل إلى مستوى 27921.55 الذي بلغه في وقت سابق من التداول.

وبدت نبرة باول أقل حدة من كثير من مسؤولي مجلس الاحتياطي الفدرالي، يوم الجمعة الماضي، وأحجم عن رسم صورة أوضح بشأن موعد تقليص التحفيز أو رفع أسعار الفائدة، مما رفع مؤشري S&P 500 وناسداك إلى الذروة.

وأدى صعود للسلع الأولية إلى وضع القطاعات الفرعية المرتبطة بها في مركزين من المراكز الثلاثة الأولى على TOPIX، بقيادة قفزة 4.28% لشركات الحديد والصلب اليابانية.

وأبلت أسهم مصنعي السيارات والشاحنات بلاء حسنا، إذ ارتفع سهم “هينو موتورز” 3.47%، وتقدم سهم “ميتسوبيشي موتورز” 2.93%، و”تويوتا موتور كورب” 0.78%، في حين قفز سهم “نيسان موتور” بـ 1.81%.

ربما يعجبك أيضا