مسؤول بـ«المركزي الأفغاني» يدعو أمريكا وصندوق النقد للإفراج عن الاحتياطيات المجمدة

ولاء عدلان

رؤية

كابول – حث شاه مهرابي أحد كبار أعضاء مجلس إدارة البنك المركزي الأفغاني، اليوم الأربعاء، وزارة الخزانة الأمريكية وصندوق النقد الدولي على اتخاذ خطوات لإتاحة مجال محدود أمام الحكومة التي تقودها حركة طالبان للاستفادة من احتياطيات البلاد المجمدة.  

مهرابي وهو أستاذ الاقتصاد بكلية مونتجمري في ماريلاند وعضو مجلس البنك المركزي منذ 2002 قال – في تصريح لـ”رويترز”- إن أفغانستان مقبلة على “أزمة اقتصادية وإنسانية محتومة” إذا ظلت الاحتياطيات الدولية مجمدة.

كانت الحركة قد سيطرت على أفغانستان بسرعة مذهلة خلال الفترة الأخيرة، لكن يبدو أنه من المستبعد أن تتمكن من الاستفادة قريبا من احتياطيات البنك المركزي البالغة نحو 10 مليارات دولار وأغلبها خارج البلاد.

وقالت الإدارة الأمريكية إن أي أصول تملكها الحكومة الأفغانية في الولايات المتحدة لن تتاح لطالبان، وقال صندوق النقد أيضا إن أفغانستان لن يتاح لها السحب من مواردها.

وشدد مهرابي على أنه لا يتكلم باسم “طالبان”، بل بصفته عضوا في المجلس، مضيفا أنه يعتزم لقاء عدد من أعضاء الكونجرس هذا الأسبوع، ويأمل أن يتمكن من مخاطبة مسؤولي وزارة الخزانة الأمريكية قريبا.

واقترح أن تسمح الولايات المتحدة للحكومة الجديدة في كابول بالحصول على مبلغ محدود كل شهر، ربما في حدود 100 مليون أو 125 مليون دولار في البداية، على أن يراقب مدقق مستقل إنفاق هذا المبلغ.

ربما يعجبك أيضا