المركزي الصيني: انخفاض ملحوظ في إجمالي المخاطر المالية منذ 2020

ولاء عدلان
بنك الشعب الصيني - أرشيفية

رؤية

بكين – أفاد تقرير صادر عن بنك الشعب الصيني، اليوم الإثنين، بانخفاض ملحوظ في إجمالي المخاطر المالية في البلاد منذ 2020، مؤكدا أن هذه المخاطر يمكن السيطرة عليها بشكل عام مع سريان الإجراءات التنظيمية الجديدة.

وأشار التقرير- الذي قيم استقرار النظام المالي الصيني منذ عام 2020- إلى أنه تم كبح التوسع السريع المستمر في نسبة الرافعة المالية الكلية للبلاد بشكل فعال، وتم التعامل مع مختلف المؤسسات عالية المخاطر بطريقة منظمة، كما تم تقليل المخاطر المتعلقة بخدمات الظل المصرفي، هذا وفقا لما نقلته وكالة “شينخوا”.

وأشار التقرير إلى استعادة السيطرة على النظام المالي بشكل شامل خلال هذه الفترة، مضيفا: تم إغلاق جميع شركات المقرضين من نظير إلى نظير نتيجة الإجراءات التنظيمية الجديدة الصارمة، حيث يتجنب المستثمرون المقرضين التقليديين مثل البنوك لإقراض المقترضين مباشرة، كما تم كبح جمع الأموال بشكل غير قانوني والمقامرة عبر الحدود والبنوك السرية وغيرها من الأنشطة المالية غير القانونية.

وأكد التقرير أيضا أنه تم إحراز تقدم فيما يتعلق بإحباط المخاطر المتعلقة بصناديق الأسهم الخاصة وأماكن تداول الأصول المالية، في حين تم تعزيز اللوائح التنظيمية لشركات التكنولوجيا المالية الكبيرة.

وذكر التقرير أنه يتعين بذل جهود قوية لدفع إصلاح المؤسسات المالية الصغيرة والمتوسطة لنزع فتيل المخاطر وتقليل مخاطر الائتمان، وكذلك ضمان التشغيل المستقر لأسواق الأسهم والسندات والعملات الأجنبية ومنع تأثير المخاطر الخارجية.

ربما يعجبك أيضا