ارتفاع أسعار الألواح الشمسية يهدد أهداف اتفاقية باريس للمناخ

ولاء عدلان

رؤية

أوسلو – أفاد تقرير لشركة “ريستاد إنرجي”، بأن ارتفاع تكاليف الألواح الشمسية يهدد بإبطاء التحوّل إلى الطاقة النظيفة اللازمة للحد من تغير المناخ.

وقالت “ريستاد”، أمس الجمعة، إن الأسعار العالمية للألواح الشمسية ارتفعت بنسبة 16% هذا العام، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى زيادة تكاليف البولي سيليكون والفضة، وتفاقم ذلك بسبب القيود المرتبطة بالوباء، والتي أدت إلى ارتفاع كبير في تكاليف المواد الخام الرئيسية، هذا وفقا لما نقلته بوابة “الشرق”.

من المرجح أن تحد الأسعار المرتفعة من نمو الطلب خلال السنوات القليلة القادمة، وقد تمنع الموردين من زيادة الطاقة الإنتاجية.

يمكن لهذا القطاع صناعة ألواح بطاقة 330 جيجاوات سنوياً، ولكن قد يحتاج ذلك إلى زيادة تصل إلى 1200 جيجاوات على الأقل بحلول عام 2035، لإبقاء العالم على المسار الصحيح للحفاظ على ارتفاع الحرارة العالمي عند 1.5 درجة مئوية “2.7 درجة فهرنهايت”.

ولكن مع انخفاض معدلات تشغيل المصانع إلى 58% العام الماضي جزئياً بسبب التباطؤ العالمي، فإن المصنعين ليس لديهم حافز يذكر لبناء مصانع جديدة، بحسب “ريستاد”.

وقالت “ريستاد” في التقرير: “يجب على قطاع صناعة الطاقة الشمسية زيادة السعة ومواصلة مكافحة ارتفاع التكاليف لتحقيق أهداف اتفاقية باريس للمناخ”.

وأضافت: “مع ذلك، ستكون هذه مهمة صعبة، حيث يرى المصنعون حالياً انخفاض استخدامها بسبب ارتفاع التكاليف وفيروس كوفيد- 19، وهو تحوّل في الأحداث قد يثبط الاستثمارات اللازمة لتوسيع السعة”.

ربما يعجبك أيضا