الكرملين: روسيا استعدّت للأزمة الغذائية العالمية قبل حرب أوكرانيا

أحمد السيد

أوضح الكرملين، اليوم الخميس 19 مايو 2022، أن روسيا كانت مستعدّة منذ نهاية العام 2021 للأزمة الغذائية التي ضربت العالم، مع بداية الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير 2022.

ولفت مستشار الكرملين، ماكسيم أوريشكين، خلال مؤتمر للشباب في موسكو، إلى أن السبب الرئيس للجوع الذي سيصيب العالم هذا العام هو الإجراءات الاقتصادية غير المدروسة للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، مشيرًا بذلك إلى العقوبات الغربية التي تستهدف روسيا والتي قوّضت قدرات موسكو على تصدير الأسمدة والقمح، وفق أرقام، اليوم الخميس 19 مايو 2022.

ونقلت عنه الوكالات الروسية قوله، إن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين قد حضّر البلاد لتداعيات أزمة غذائية عالمية محتملة، منذ نهاية العام 2021 أي قبل بداية الجرب الروسية الأوكرانية في 24 فبراير 2022، والذي نفت موسكو أنها كانت تحضّر له قبل ذلك، في وقت كان فيه الخوف من نشوب نزاع قد تسبب في ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

وأضاف أوريكسين: كان بوتين قد فهم أن هذه المسائل الغذائية قد تطال روسيا، لذلك، بدأنا منذ نهاية العام الماضي، بتحضير روسيا على نحو فعّال، لمواجهة الجوع في العالم.

وكانت روسيا في حينها، تواجه ارتفاعًا في أسعار المواد الغذائية، وفرضت قيودًا وضرائب على صادرات الحبوب والزيوت والأسمدة.

وتابع أوريكسين: هذا يجعلنا قادرين على أن نثق بأنفسنا اليوم.

وترى موسكو أن العقوبات الغربية المفروضة عليها، بسبب حربها مع أوكرانيا، هي سبب الأزمة الغذائية، وليست الحرب في ذاتها، لكونها أهمّ مصدّري القمح في العالم.

ربما يعجبك أيضا