الإمارات تعرض تقريرها الرابع حول إدارة الوقود النووي المستهلك

ولاء عدلان

قدمت دولة الإمارات تقريرها الرابع إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول الالتزام بالاتفاقية المشتركة بشأن سلامة إدارة الوقود المستهلك وسلامة إدارة النفايات المشعة، وذلك في إطار مشاركة الدولة في اجتماع الاستعراض السابع للأطراف المتعاقدة في الاتفاقية المشتركة والذي يقام في مقر الوكالة في فيينا.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية، اليوم الأربعاء 29 يونيو 2022، أن التقرير تضمن الإجراءات القانونية والرقابية التي اتخذتها دولة الإمارات لتحقيق التزاماتها بالاتفاقية المشتركة بشأن سلامة إدارة الوقود المستهلك وسلامة إدارة النفايات المشعة.

وأشار التقرير إلى أن الهيئة الاتحادية للرقابة النووية في الإمارات أصدرت في إطار الالتزام بالاتفاقية المذكورة، 6 لوائح رقابية في ما يخص إدارة النفايات المشعة منها لائحة “الحماية من الإشعاع وإدارة النفايات المشعة والتخلص منها في المرافق النووية”، ولائحة “إيقاف تشغيل المحطات النووية”.

تطرق التقرير أيضًا إلى الخيارات المتعلقة حول التعامل بالوقود النووي المستهلك وإدارة النفايات المشعة، فقد اتخذت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية عدة إجراءات مثل تصميم محطة براكة للطاقة النووية التي توفر سعة كافية لتخزين النفايات النووية في حوض مصمم خصيصًا لكل وحدة، بالإضافة إلى ذلك، تعمل الجهات المعنية على النظر في خيارات إدارة النفايات النووية على المدى الطويل.

ربما يعجبك أيضا