«الفيدرالي الأمريكي» يرفع الفائدة 75 نقطة للمرة الثانية على التوالي

فاروق محمد

أعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي، اليوم الأربعاء 27 يوليو 2022، رفع سعر الفائدة للمرة الثانية على التوالي، بمقدار 75 نقطة أساس، وفقًا لقناة “العربية”.

وبذلك اختتمت لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية التابعة للبنك اجتماعها الذي استمر منذ أمس الثلاثاء.

ويأتي القرار بعد بلوغ معدل التضخم السنوي في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوياته منذ أكثر من 40 عامًا، خلال يونيو الماضي، عند مستوى 9.1%، مقابل 8.8% في مايو.

ورفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة للمرة الأولى في نحو 4 سنوات خلال مارس الماضي 0.25%، و0.5% في اجتماع مايو، ثم 0.75% في يونيو، وهي أعلى نسبة رفع منذ العام 1994.

وصرح رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، في وقت سابق، بأن 50 أو 75 نقطة أساس ستكون مطروحة على طاولة اجتماع البنك. ويعتقد المحللون لدى بنك جيه بي مورجان أن التضخم وصل حاليًّا إلى ذروته، ما يسمح لصناع السياسة في مجلس الاحتياطي الفيدرالي ببدء التراجع عن دورة التشديد النقدي.

ومن ناحية أخرى، لا يرى بنك جولدمان ساكس أن التضخم سينحسر قريبًا، ويتوقع فترة ممتدة من رفع أسعار الفائدة. ويتفق كبير محللي الأسهم لدى مورجان ستانلي، مايك ويلسون، مع ذلك، قائلًا إن التضخم المستعصي سيجبر الفيدرالي على الاستمرار في رفع أسعار الفائدة، على الرغم من المخاوف المتزايدة من احتمالات الركود الاقتصادي.

ربما يعجبك أيضا