«الإمارات المركزي» يعدل طلبات قروض برنامج الشيخ زايد للإسكان

ولاء عدلان
مصرف الإمارات المركزى

أصدر مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، اليوم الأحد 31 يوليو 2022، إشعارًا موجهًا إلى كافة البنوك وشركات التمويل العاملة في الدولة بشأن تعديل متطلبات قروض الإسكان الممنوحة للمستفيدين من التمويل السكني لبرنامج الشيخ زايد للإسكان.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية “وام” أن الإشعار يتضمن تفاصيل قرار المصرف المركزي، بالاتفاق مع برنامج الشيخ زايد للإسكان بخصوص المادة 5 من نظام قروض الرهن العقاري الصادر عام 2013، حيث زادت نسبة عبء الدين، وهي نسبة تحمل المستفيد أو المتعامل لسداد الأقساط الشهرية من الراتب الإجمالي وأي دخل من مصدر معروف، من 50% إلى 60% كحد أقصى للمستفيدين من التمويل السكني للبرنامج.

ونص التعميم كذلك على منح المواطنين من أصحاب القروض طويلة الأجل المرونة في الحصول على قروض إسكان، بعد التأكد من قدرتهم على السداد ضمن حد عبء الدين 60%.

وبحسب الإشعار، يجوز للبنوك رفع نسبة عبء الدين للمتقاعدين وكبار المواطنين من 30% إلى 50% حتى يتمكنوا من الاستفادة من قروض الإسكان، وكذلك ألغى المصرف المركزي متطلب مساهمة المقترض في الدفعة المقدمة بنسبة 15% للمستفيدين من قروض الإسكان، وذلك لمبلغ القرض المضمون ومدفوع الأرباح/الفوائد من قِبل الحكومة الاتحادية.

ربما يعجبك أيضا