مصر تدرس التوسع في منظومة الزراعة التعاقدية لمحاصيل استراتيجية

منه عبد الرازق

قال رئيس الوزارء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، إن يجري إعداد  الدراسات الخاصة بصياغة أسعار توريد المحاصيل  الزراعيةالاستراتيجية للموسم الجديد.

وأضاف مدبولي أنه يوجد تكليفات رئاسية بالتوسع في الزراعة التعاقدية، لتشجيع المزارعين على توريد محاصيلهم، وفقا لهذه المنظومة خلال الفترة المقبلة.

وأشار رئيس مجلس الوزراء المصري خلال اجتماعه اليوم الأحد 31 يوليو 2022 ،إلى ضرورة الاستفادة من الإيجابيات التي تحققت من خلال منظومة توريد القمح للعام الحالي،بما يتيح الفرصة لتطبيقها على عدد من المحاصيل الأخرى، مع تلافي أية سلبيات تكون قد كشفت عنها التجربة.
وشدد على ضرورة ،الإعلان خلال الفترة القادمة عن رؤية الدولة فيما يخص التعامل مع المحاصيل الاستراتيجية، وأهمية توفير التقاوي الخاصة بالمحاصيل الاستراتيجية،من خلال منافذ وزارة الزراعة،بما يسهم في تحقيق المستهدف من إنتاجية الفدان.

وتسعى الحكومة لتحقيق احتياطي استراتيجي من التقاوي، والعمل وفق رؤية تستهدف تصدير التقاوي مستقبلاً،مشيرا إلى أن وزارة الزراعة أصبح لديها لأول مرة في تاريخها 148 ألف طن من التقاوي، تغطي مساحة 2.5 مليون فدان.

وفي سياق متصل شدد السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، على أهمية وجود آلية محددة لتسعير المحاصيل الزراعية، مشيراً إلى  تشجيع المزارعين على زراعة المحاصيل الاستراتيجية، خاصة القمح، وتوريدها.

وأضاف أنه من المقترح وجود لجنة تعمل على تسعير السلع الاستراتيجية المختلفة،وتعرض نتائج اجتماعاتها بشكل منتظم، قبل اتخاذ أية قرارات في هذا الشأن.
وتابع السفير ” نعمل على وضع سعر استرشادي لعدد من المحاصيل بالتعاون بين وزارتي التموين والزراعة”.

ربما يعجبك أيضا