في سطور.. تعرف على الرئيس الصومالي المُنتخب

دعاء عبدالنبي
الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود

بعد إعلان فوزه بولاية رئاسية مدتها 4 سنوات، تعهد الرئيس الصومالي المنتخب حسن شيخ محمود، بالمضي قدمًا في معالجة الأزمات التي تعصف بالبلاد، وفتح باب الحوار لتجاوز الخلافات السياسية.


انتخب حسن شيخ محمود رئيسًا لجمهورية الصومال الفيدرالية للمرة الثانية بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية التي عقدت في 15 مايو 2022 في خيمة “أفسيوني” بالقرب من مطار مقديشو الدولي، بحسب ما أفادت “الصومال الجديد” اليوم الأثنين، 16 مايو 2022.

ولد حسن شيخ في مدينة جللقسي بإقليم هيران بولاية هيرشبيلي الصومالية عام 1955، وتخرج من الجامعة الوطنية في 1981، حيث درس التربية الفنية، ثم التحق بجامعة بوبال (جامعة بركات الله الآن)، في الهند وحصل منها في عام 1988 على الماجستير في نفس التخصص.

مناصب قيادية

حسن شيخ محمود عمل مدرسا في مدرسة “لفولي” للتدريب المهني، ثم تمت ترقيته إلى مدير معهد تدريب المعلمين في الجامعة الوطنية، وعمل بعد انهيار الدولة الصومالية في مطلع عام 1991 في حل النزعات وإعادة إنشاء المؤسسات التعليمية وعمل أيضا مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي واليونيسيف.

وشارك حسن شيخ في عام 1999 في تأسيس المعهد الصومالي للتنمية الإدارية (جامعة سيمد حاليا)، وانضم في عام 2001 إلى المركز الصومالي للأبحاث والاستشارات (CRD) كباحث أول في السلام وإعادة الإعمار.

وأسس في عام 2011 حزب السلام والتنمية، وفي أغسطس 2012 انتخب عضوا في مجلس الشعب الصومالي، وانتخب في 10 سبتمبر 2012 رئيسا للجمهورية، كأول رئيس للبلاد بعد خروج الصومال من المرحلة لانتقالية، ثم اختير للمرة الثانية رئيسا للبلاد في 15 مايو 2022.

ربما يعجبك أيضا