باشاغا: لا خطط حاليًّا للحكم من طرابلس

محمود رشدي

أكد رئيس الحكومة الليبية المكلف، فتحي باشاغا، اليوم الخميس 26 مايو 2022، أنه لا يخطط في الوقت الراهن للعمل من العاصمة طرابلس، بعد أن أثارت محاولته الانتقال إلى هناك الأسبوع الماضي اشتباكات ومخاوف من عودة الصراع الأهلي على نطاق واسع.

وقال فتحي باشاغا، إن حكومته ستباشر عملها من مقرها الرئيس في مدينة سرت، على ساحل البحر المتوسط. بحسب صحيفة الغد.

ووصف باشاغا أحداث الأسبوع الماضي، بأنه دخل طرابلس في سيارة مدنيّة، وأن مرافقيه كانوا عزلًا، إلا أن أحد أنصاره قتل في الاشتباكات على أيدي رجال المليشيات.

واتهم باشاغا زعيم “ميليشيا طرابلس”، عبدالغني الككلي، بالمشاركة في الهجوم عليه بعد دخوله طرابلس، مضيفا “نحن نلوم أنفسنا لدخولنا المدينة، قلت إنني لن أدخل العاصمة ما لم تكن الظروف مواتية بنسبة 100%”.

ودعا باشاغا البنك المركزي في ليبيا إلى سداد موازنة حكومته التي أقرها مجلس النواب، المتمركز في مدينة طبرق. ويُعد البنك مستودعًا لمليارات الدولارات سنويًّا من عائدات النفط، فضلًا عن الاحتياطيات الأجنبية.

وشكك باشاغا في قدرة الدبيبة على توحيد البلاد وتنظيم الانتخابات، ورأى أن الدبيبة لا يحظى بما يكفي من الولاء خارج العاصمة. وأضاف “لن يتمكن من ذلك إلا في طرابلس”، متابعًا أن حكومته تبحث إجراء انتخابات على مستوى البلاد في غضون 14 شهرًا.

ربما يعجبك أيضا