محكمة ألمانية توبخ ميركل: انتهكت مبدأ تكافؤ الفرص

حسام أحمد

تعرضت المستشارة الألمانية السابقة، أنجيلا ميركل، للتوبيخ من محكمة ألمانية عليا، اليوم الأربعاء 15 يونيو 2022، لتجاوزها الحد عند انتقاد خصوم سياسيين.

وحكم قضاة المحكمة الدستورية العليا، اليوم الأربعاء، بأن ميركل انتهكت مبدأ تكافؤ الفرص للأحزاب في تصريحاتها عن حزب البديل من أجل ألمانيا، اليميني المتطرف.

وتعود الدعوى القضائية إلى فبراير 2020 عندما انتخب البرلمان الإقليمي في ولاية تورينجن سياسيًّا من الحزب الديمقراطي الحر، رئيسًا لحكومتها المحلية.

وانتخب رئيس الحكومة، توماس كيمريش، بأصوات 3 أحزاب هي الحزب الديمقراطي الحر، وحزب ميركل المسيحي الديمقراطي، وحزب البديل من أجل ألمانيا، المثير للجدل.

وتسبب تعاون الحزب المسيحي الديمقراطي مع البديل الألماني في انتخاب رئيس حكومة الولاية في صدمة سياسية بألمانيا، فيستبعد البديل من أجل ألمانيا، المناهض للمهاجرين، من السلطة في الولايات وعلى المستوى الاتحادي، رغم وجوده في جميع الهيئات التشريعية.

ورفضت أحزاب رئيسة أخرى قبل التصويت في تورينجن وبعده التعاون مع البديل أو تأليف تحالفات معه.

وفي ضوء ذلك، قالت ميركل بعد فترة وجيزة من انتخاب كيمريش إن نتيجة تصويت تورينجن “لا تُغتفر، ويجب إلغاؤها”، واصفة الأمر بـ”يوم سيئ للديمقراطية”.

ووسط الضجة السياسية بعد انتخابه، استقال كيمريش بعد 3 أيام. وانتخب رئيس حكومة من حزب اليسار بودو راميلوف.

وأعلن حزب البديل من أجل ألمانيا بعدها، اتخاذ إجراء قانوني ضد ميركل لإجبارها كيمريش على الاستقالة، وهو ما يفسر حكم اليوم، الأربعاء.

ربما يعجبك أيضا