موسكو تناقش مع الخارجية البيلاروسية التكامل داخل دولة الاتحاد

أشرف شعبان
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

اتصل وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، هاتفيًّا بوزير الخارجية البيلاروسي، فلاديمير ماكي، ناقش فيه الطرفان عددًا من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وقال موقع الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء 15 يونيو 2022 “ناقش الوزيران الاتصالات الثنائية على أعلى المستويات، وتبادلا وجهات النظر حول القضايا الحالية للتعاون الثنائي، ودمج الدولتين والقضايا الدولية ذات الصلة”.

وجرى الاتفاق على مواصلة الاتصالات المنتظمة من أجل زيادة تنسيق السياسة الخارجية، فضلًا عن الدعم الدبلوماسي لعمليات التكامل داخل دولة الاتحاد.

وقال الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، نهاية الشهر الماضي، إن مينسك وموسكو تبنيان تحالفًا يضم دولتين سياديتين، وقد ترغب جمهوريات أخرى من الاتحاد السوفييتي السابق، في الانضمام إليه مستقبلًا.

وفي هذا السياق نقلت وكالة “بيلتا” عن لوكاشينكو قوله “بفضلكم، الأقاليم المتفاعلة بين بعضها وبعض، لدينا مثل هذا التعاون ونحاول بناء دولة اتحادية واحدة على مبادئ جديدة، حتى لا يتعرض أحد للإهانة، من أجل أن تتطور دولتان مستقلتان ذات سيادة، بيلاروس وروسيا. وأنا متأكد من أن جمهوريات الاتحاد السوفييتي السابق الأخرى سوف تنضم إلى مثل هذا التحالف”.

وجاءت هذه التصريحات للوكاشينكو، في مينسك، خلال لقاء مع محافظ مقاطعة فورونيج الروسية، ألكسندر جوسيف، مشددًا على أنه يرى اهتمامًا كبيرًا جدًّا من جانب الأقاليم الروسية في تطوير التعاون مع بيلاروس.

ووقعت روسيا وبيلاروس، يوم 2 إبريل عام 1997، اتفاقية إنشاء اتحاد بين الدولتين، بهدف تعميق التكامل بين البلدين.

وفي يناير عام 2000، تحول الاتحاد إلى “دولة الاتحاد، روسيا – بيلاروس”، بعد تصديق برلماني البلدين على الاتفاقية.

ربما يعجبك أيضا