«تفكير رغبوي».. القوات المسلحة البريطانية تعلق على الأنباء عن صحة بوتين

رؤية
الأدميرال توني راداكين المسؤول في القوات المسلحة البريطانية

علق قائد القوات المسلحة البريطانية حول التكهنات بشأن الحالة الصحية للرئيس الروسي فلاديمير بوتن أو إمكان تعرضه للاغتيال، معتبرا هذا مجرد “تفكير رغبوي”.

وبينما ينشغل حزب المحافظين في صراع اختيار خليفة لرئيس الوزراء بوريس جونسون، قال الأدميرال توني راداكين أيضا إن على الزعيم البريطاني القادم إدراك أن روسيا تمثل “التهديد الأكبر” للمملكة المتحدة، لافتًا الى أن هذا التحدي الذي تمثله موسكو سيستمر لعقود.

اقرأ أيضًا| خلافة جونسون ترفع حدة الجدل في الأوساط السياسية البريطانية

وأضاف المسؤول في القوات المسلحة البريطانية خلال مقابلة تلفزيونية بثتها هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” بشأن الشائعات التي تحيط بشأن صحة بوتين “أعتقد أن بعض التعليقات التي تفيد بأنه ليس في صحة جيدة أو أنه من المؤكد أن شخصا ما سيغتاله أو يطيح به، أعتقد أن هذا تفكير رغبوي”.

وتابع “نرى كعسكريين محترفين نظاما مستقرا نسبيا في روسيا. لقد تمكن الرئيس بوتين من قمع أي معارضة. ونرى هرمية استثمرت في الرئيس بوتين، وبالتالي لم يكن لدى أي شخص في المراكز العليا الدافع لتحدي الرئيس بوتين”.

وعد القائد العسكري البريطاني أن القوات البرية الروسية ربما تشكل تهديدًا أقل حاليًا بعدما تعرضت لنكسات خلال الحرب الروسية الأوكرانية.

راداكين قدر أن الحرب في أوكرانيا تسببت في مقتل أو إصابة 50 ألف جندي روسي وتدمير قرابة 1,700 دبابة روسية، علاوة على قرابة 4 آلاف مركبة مدرعة.

ولكن جدد التأكيد على أن “روسيا لا تزال قوة نووية، ولديها قدرات إلكترونية وفضائية وبرامج خاصة للعمل في أعماق المياه، لذا بإمكانها تشكيل تهديد للكابلات التي تمر تحت الماء وتسمح للمعلومات بالانتقال إلى جميع أنحاء العالم”.

وأشار راداكين إلى أن الحرب الروسية الأوكرانية ستسيطر على التقارير العسكرية التي سيتلقاها خليفة جونسون حينما يتولى أو تتولى المنصب في 6 سبتمبر المقبل.

وقال “ومن ثم علينا تذكير رئيس الوزراء بالمسؤولية غير العادية التي تقع على عاتقه لكون المملكة المتحدة قوة نووية”.

وتلقى راداكين سؤالًا حول تحقيق أجرته “هيئة الإذاعة البريطانية” كشفت خلاله عن أن قوات الخدمة الجوية الخاصة (ساس) التي تعد من النخبة في الجيش البريطاني قتلت 54 أفغانيا على الأقل في ظروف غامضة قبل نحو عقد، وأن التسلسل القيادي العسكري بسط الصمت على المخاوف المحيطة بهذا الأمر.

وأجاب راداكين أن الشرطة العسكرية توصلت الى أن هذا “لم يحدث”، غير أنها ستنظر مجددا في الأمر حال ظهرت أدلة جديدة ملموسة.

ربما يعجبك أيضا