الإمارات: دعم مسار إفريقيا الوسطى نحو السلام «بالغ الأهمية»

وليد أبوالمعارف

شدد دولة الإمارات في مجلس الأمن على أنها تعاملت مع المفاوضات المتعلقة بقرار تجديد نظام العقوبات المفروض على إفريقيا الوسطى بروح التعاون البناءة، وفقًا لـ”البيان” اليوم السبت 30 يوليو 2022.

وقالت: “نظرنا بعناية في جميع وجهات النظر التي طرحها أعضاء المجلس والمنظمات الإقليمية ذات الصلة”. وأضافت: “إنها نظرت كذلك في مطالب إفريقيا الوسطى بشأن نظام العقوبات المفروضة عليها. ولقد شهدنا خلال عملية المفاوضات، تطورات في عدد من الجوانب الرئيسية للقرار بما في ذلك في الجانب المتعلق بحظر الأسلحة”.

وشددت الإمارات في بيان ألقته نائبة المندوبة الدائمة للدولة لدى الأمم المتحدة، أميرة الحفيتي، على أن دعم مسار إفريقيا الوسطى نحو السلام والاستقرار يعد أمرًا بالغ الأهمية لهذا المجلس لا سيما في ضوء التحديات المستمرة التي تواجهها البلاد.

وقالت: “لذلك من المهم إيجاد سبل لدعم التزام جمهورية إفريقيا الوسطى بإجراء إصلاحات بما في ذلك إصلاحات في القطاع الأمني، والتي من شأنها البناء على التطورات الإيجابية، سواء تلك التي تحققت أو التي ستتحقق في سياق عملية تنفيذ اتفاق السلام عبر خريطة طريق لواندا”.

وتابعت الحفيتي قائلة: “ندرك أن هذه القضية، هي قضية إفريقية بالدرجة الأولى، وتعتمد رئيسًا على الأصوات الإفريقية، وكان أحرى بالمجلس إيجاد طريقة للأخذ في الاعتبار وجهات النظر الإفريقية فعالية أكثر. وفي ضوء التعقيدات المحيطة بالقضايا المطروحة أمامنا وأهميتها كذلك، صوتت دولة الإمارات لصالح هذا القرار”.

وأردفت قائلة: “أود في الختام أن أكرر التأكيد على التزام دولة الإمارات بمواصلة العمل مع حكومة جمهورية إفريقيا الوسطى والشركاء الإقليميين والمجتمع الدولي بأكمله من أجل دعم شعب جمهورية إفريقيا الوسطى على طريق السلام والاستقرار”.

ربما يعجبك أيضا