قمة «تيكاد 8».. اليابان تمنح مساعدات بـ30 مليار دولار لإفريقيا

شيماء مصطفى

 رئيس الوزراء الياباني لم يحضر القمة في تونس بسبب إصابته بكورونا، ولكنه شارك عن بعد.


أعلن رئيس وزراء اليابان، فوميو كيشيدا، اليوم السبت 27 أغسطس 2022، أن بلاده ستمنح مساعدات بقيمة 30 مليار دولار لإفريقيا على مدى 3 أعوام.

وجاء الإعلان، خلال مؤتمر طوكيو الدولي حول التنمية في إفريقيا (تيكاد 8)، الذي يعقد بالعاصمة التونسية اليوم السبت وغدًا الأحد. ويلقي رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، كلمته في المؤتمر عن بعد.

«قمة طوكيو».. زواج تاريخي بين إفريقيا واليابان

رأى الرئيس التونسي، قيس سعيد، اليوم السبت 27 أغسطس 2022، في كلمته خلال افتتاح قمة طوكيو الدولية لتنمية إفريقيا TICAD 8 أن القمة المنعقدة، هي ”زواج وحدث تاريخي يجمع الدول الإفريقية واليابان”.

وأضاف سعيد أن الحدث يمثل فرصة تنظر خلالها دول الاتحاد الإفريقي في أسباب الفقر والبؤس وعدم نجاح هذه الدول في تغيير أوضاع القارة، ودعا سعيد إلى ضرورة وضع المشاركين حلولًا تمكن الشعوب الإفريقية من تحقيق آمالها وتطلعاتها وأحلامها.

اقرأ أيضًا| رئيس تونس: «قمة طوكيو» زواج تاريخي بين الدول الإفريقية واليابان

واستقبل الرئيس التونسي، صباح اليوم، في قصر المؤتمرات، الوفود المشاركة في القمة، ويشارك رؤساء دول وحكومات ووزراء خارجية من 50 بلدًا إفريقيًّا.

وترأس وزير الخارجية الياباني، يوشيماسا هاياشي، وفد بلاده الرسمي مع 90 صحفيًّا، ويلقي رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، كلمته في المؤتمر عن بعد.

ربما يعجبك أيضا