الأسبوع المقبل.. انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة

شيرين صبحي
الأمم المتحدة

يشارك نحو 150 من قادة العالم الأسبوع المقبل في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، وسط انقسامات بسبب الحرب في أوكرانيا.

وقبل أيام قليلة من الاجتماع السنوي الحاشد قال الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريش: “عالمنا تدمره الحروب، وتضربه فوضى المناخ، وتقضه الكراهية، ويغمره العار جراء الفقر وانعدام المساواة”.

وأضاف غوتيريش أن الانقسامات الجيوستراتيجية “لم تكن أبدًا بهذا الحجم منذ الحرب الباردة على الأقل. وتشل الاستجابة العالمية لهذه التحديات الهائلة”، داعيًا قادة العالم إلى العمل معًا لإيجاد حلول، وفقًا لوكالة “روسيا اليوم”، السبت 17 سبتمبر 2022.

ويرى المراقبون أن توحيد الجهود العالمية بات أملًا بعيد المنال، ويتضح من المناقشات حول مشاركة الرئيس الأوكراني عبر الفيديو.

وقالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد: “يشعر عدد من الدول بالقلق لصب تركيزنا على أوكرانيا فنحن لا نولي اهتمامًا كافيًا لأزمات أخرى في جميع أنحاء العالم، الأمر ليس كذلك”.

وأضافت أن “الأمور تجري كالمعتاد. لا يمكننا تجاهل ما يحدث في بقية العالم”، مشددة على أزمة الغذاء التي ستكون محور عديد من الفعاليات.

من جانبها، قالت الرئاسة الفرنسية إن الرئيس إيمانويل ماكرون “سيحرص على الحوار مع شركاء الجنوب لتبديد فكرة أن الغرب ضد بقية العالم”، وعلى أن “حالة الطوارئ المناخية” ستكون أيضًا “في صميم كل المواضيع المسببة للقلق”.

ربما يعجبك أيضا