احتجاجات مستمرة في الأحواز لليوم السادس

دعاء عبدالنبي

رؤية

طهران – تستمر احتجاجات الأقلية العربية في خوزستان الإيرانية، لليوم السادس على التوالي، وانطلقت الاحتجاجات في مدينة الأحواز لتمتد إلى مدن عربية أخرى في محافظة خوزستان لتشمل مدن آبادان، ماهشهر، كوت عبدالله، ماهشهر، شادغان وشيبان، في محافظة خوزستان، إضافة إلى بعض مناطق محافظة بوشهر مثل ديلم وكناوة ذات الأكثرية العربية.

وأعلنت الأجهزة الأمنية الإيرانية الاستنفار العام، واستقدمت عناصر مكافحة الشغب من محافظات قريبة من خوزستان، خاصة مدينة خرم آباد، إضافة إلى قوات من مناطق قومية “اللر” في محافظة خوزستان لكبح الاحتجاجات العربية التي اندلعت على خلفية تقرير بثه التلفزيون الرسمي اتهم الأقلية العربية بالتعاون مع الرئيس العراقي السابق صدام حسين إبان الحرب العراقية الإيرانية، بالإضافة إلى التعاطف مع السعودية في الوقت الحالي، وفقاً لما ذكرته “الجريدة” الكويتية، اليوم الإثنين.

وأكدت مصادر من الأحواز، أن سبب استقدام قوات من محافظات غير عربية جاء بعد رفض جنود عرب الوقوف أمام أبناء عشائرهم، وقالوا إن عدداً كبيراً من الجنود العرب المسلحين التحقوا بالاحتجاجات، الأمر الذي دفع الأجهزة الأمنية إلى استدعاء قوات غير عربية لقمع التظاهرات.

وذكر الشهود أن عدة مناطق عربية في محافظة خوزستان تصبح خارج السيطرة الأمنية ليلاً، بعد أن تغادرها القوات النظامية التي تكتفي بالتواجد صباحاً، إذ يسمع دوي إطلاق نار من بنادق وأسلحة رشاشة بشكل متقطع خاصة في مناطق تمركز العشائر العربية المسلحة التي واجهت قوات الأمن وتصدت بعنف لمحاولات اعتقال محتجين.

واعتقلت الأجهزة الأمنية نحو 15 ناشطاً مدنياً كانوا ينسقون الاحتجاجات عبر شبكات التواصل الاجتماعي بعد اقتحام منازلهم، من بينهم 3 سيدات.

وخلال الاحتجاجات، رفعت لافتات حملت شعارات تطالب الولايات المتحدة والإنجليز و”الإخوة العرب” بالتدخل لإنقاذ عرب خوزستان.

وتضمنت الشعارات مطالب بانفصال المناطق العربية عن إيران، على جدران شوارع المدن العربية، ومنع الحكومة المركزية التي يهيمن عليها الفرس في طهران من “استخراج البترول من تحت أرجل العرب وتهميشهم وحرمانهم من حقوقهم”. واضطرت بلديات المدن العربية إلى استخدام عمال غير عرب ليقوموا بمحو الشعارات عن جدران الشوارع صباحاً، وهم مرافقون بعناصر أمنية لتأمينهم.

(وكالات)

ربما يعجبك أيضا