بماذا يطالب قائد قوات الدعم السريع؟

محمود طلعت

رؤية

الخرطوم – اعتذر الجنرال الآتي من عائلة متواضعة عن المشاركة في المجلس العسكري الانتقالي، ووضع لذلك 6 شروط تستجيب لمطالب الشعب السوداني، بينها تشكيل محاكم خاصة لمكافحة الفساد.

وقال حميدتي، في بيان نشره على الصفحة الرسمية لقوات الدعم السريع عقب إعلان عبدالفتاح البرهان رئيسا للمجلس العسكري: “قررت عدم المشاركة في المجلس العسكري إلى حين الاستجابة لمتطلبات الشعب والبدء فيها”.

وأضاف: “تطورات الأحداث تستوجب معالجة الأزمة بحلول ترضي الشعب السوداني وتعيد الأمور في الدولة إلى مسارها الصحيح”، مشددا على “ضرورة فتح باب الحوار مع مختلف شرائح المجتمع، والإسراع في تنظيم لقاءات مع قيادات ورؤساء الأحزاب السياسية وتجمع المهنيين وقادة الشباب وقيادات تنظيمات المجتمع المدني، مع وضع برنامج واضح لفترة انتقالية لا تزيد عن ثلاثة إلى ستة شهور، يتم خلالها تنقيح الدستور من خلال لجنة صياغة تشارك فيها كافة قوى السودان”.

كما دعا حميدتي إلى تشكيل مجلس انتقالي يكون التمثيل فيه عسكريا، ومجلس وزراء وحكومة مدنية، يتم الاتفاق عليه بواسطة الأحزاب وتجمّع المهنيين ومنظمات المجتمع المدني وقادة الشباب والمرأة، وفق الحراك، على أن تكون مهمة المجلس التركيز على إنقاذ الوضع الاقتصادي وتوفير الاحتياجات الأساسية للمواطنين، والإشراف على لجنة صياغة تنقيح الدستور من دون التدخل في مهامه.

وطالب قائد الدعم السريع كذلك، بإنشاء محاكم ونيابات عامة لمكافحة الفساد بكافة صوره وأشكاله، وتنظيم انتخابات حرة ونزيهة، وفق رقابة محلية ودولية ووفق قانون انتخابات يتفق عليه بين أصحاب المصلحة، بحسب “روسيا اليوم”.

وتعهّد بأن تظل قوات الدعم السريع “جنودا أوفياء يؤدون مع بقية القوات المسلحة الباسلة واجب الدفاع عن البلاد وعن الشعب العزيز”، على حد ما جاء في بيانه.

ربما يعجبك أيضا