اهتمامات الصحف العربية اليوم الأربعاء

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:
دعوة البرلمان للانعقاد:
وكيل مجلس النواب: دعوة البرلمان للانعقاد وفقا للدستور والجلسة إجرائية  قال سليمان وهدان ، وكيل مجلس النواب ، إن دعوة البرلمان للانعقاد بداية أكتوبر تتم طبقا للدستور وستكون جلسة إجرائية تنفيذا للدستور.
وأضاف وهدان أن الجلسة لن تستغرق ساعة أو ساعة ونصف وسيتم دعوة النواب للحضور وسيتم رفع الجلسات لحين إجراء الانتخابات. وأشار إلى أن اللجان من الممكن أن تنعقد وفقا لما يستجد من الأحداث، مؤكدًا أن اللغط كبير حول البرلمان من أعداء الوطن منها شائعة تأجيل الانتخابات وهو أمر عار تماما عن الصحة.

المرصد الليبية:
نعمل على إيجاد منصّة وطنية سياسية لحلّ الأزمة الليبية.. وميثاق سرت سيكون مرجعية لكلّ حلّ:
أكّد وزير الخارجية في الحكومة الليبية عبد الهادي الحويج على أنّ التحضيرات لعقد مؤتمر سرت الثاني تسير على قدم وساق، مشيرًا إلى أنّ المؤتمر الثاني هو استمرار لمؤتمر سرت الأول المنعقد عام 1922، عندما وضع ميثاق سرت الذي توحّدت به الكلمة من كلّ أرجاء ليبيا ضدّ المستعمر.
وأضاف: “الأغلبية الصامتة من الليبيين لم يتم الاستماع لرأيهم ولم يُستشاروا في مستقبل بلادهم ولم يكونوا جزءًا في بناء الحلّ، الأمم المتحدة و مجلس الأمن والبعثة دائمًا يتحدثون عن حلّ يرضاه الليبيون، وهي محاولة لخلق مرجعية ليبية لحلّ الإشكالية، نتكلم دومًا عن برلين وجنيف وباريس وغيرها. نحترم كلّ هذه العواصم ونقدرها، ولكن علينا أولًا تقديم وثيقة مرجعية تمثل إطارًا مرجعيًا وطنيًا نسميه سرت الثانية، ومن يريد أن يساهم معنا من المجتمع الدولي أو الدول الإقليمية عليها أن تسترشد بميثاق سرت الثاني”.

الشروق التونسية:
تونس تجدد دعوتها الى التعجيل بايجاد تسوية سياسية للأزمة اليمنية:
من ناحية أخرى، عبّر وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عن مساندة تونس للجهود التي يبذلها المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن من أجل وقف إطلاق النار واستئناف العملية السياسية، مجددا دعم بلادنا للمفاوضات بين مختلف الأطراف اليمنية الرامية إلى إيجاد حل يُعيد الأمن والاستقرار لليمن الشقيق ويضمن وحدته وسيادته واستقلاله ويُعيده إلى محيطه الخليجي والعربي ويضع حدا لمعاناة شعبه ليتمكن من الانصراف نحو إعادة الاعمار والازدهار.

السوداني السودانية:
برئاسة الدقير.. وفدٌ من قِوى الحرية والتغيير إلى جوبا الخميس:
يُغادر إلى جوبا بعد غدٍ الخميس، وفدٌ من قِوى الحُرية والتغيير إلى جوبا للمشاركة في توقيع الاتفاق النهائي للسلام بين الحكومة السودانية الانتقالية والجبهة الثورية السودانية، ولقاء الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال بقيادة عبد العزيز الحلو. وقال مصدرٌ بقِوى الحُرية والتغيير، إنّ الوفد مُكونٌ من “25” قيادياً من المجلس المركزي والتنسيقية، برئاسة رئيس حزب المؤتمر السوداني عمر الدقير. ومن المُقرر أن يلتقي الوفد بحكومة جنوب السودان والحركة الشعبية جناح “الحلو”. وتوقّع الحكومة السودانية والجبهة الثورية في الثالث من أكتوبر المقبل على الاتفاق النهائي للسلام.

الدستور الأردنية:
وزير الخارجية يجري مباحثات مع نظيره العراقي:
أجرى وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي ووزير خارجية الجمهورية العراقية الشقيقة  فؤاد حسين اليوم مباحثات عبر الهاتف بحثت التقدم في تنفيذ القرارات المشتركة تعزيز التعاون في جميع المجالات الاقتصادية والسياسية والدفاعية. وأكد الوزيران أن مأسسة التعاون بين البلدين الشقيقين نهج مستدام فتحت الاتفاقات التي وقعاها آفاقا واسعة لها في إطار عملهما تعزيز التكامل الذي أكده جلالة الملك عبدالله الثاني وأخوه دولة رئيس الوزراء العراقي الدكتور مصطفى الكاظمي في عمان أخيرا.
كما بحث الوزيران التقدم في تعزيز التعاون في إطار آلية التنسيق الثلاثي مع جمهورية مصر العربية الشقيقة تنفيذا لقرارات القمة التي عقدها جلالة الملك وفخامة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والدكتور الكاظمي في عمان.

الأيام الفلسطينية:
“الأونروا”: ارتفاع الإصابات بـ”كورونا” بين اللاجئين الفلسطينيين في لبنان:
أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” في لبنان، في بيان، عن ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا إلى 942 إصابة بين اللاجئين، مع 330 حالة نشطة، وتسجيل 23 حالة وفاة.
وكانت الأرقام الإجمالية للمصابين في أوساط اللاجئين الفلسطينيين، حتى 19 آب الماضي، بلغت بحسب الوكالة 242 حالة منذ ظهور المرض في البلاد قبل قرابة 7 أشهر.
وأكدت “الأونروا” أنها تتابع الحالات الجديدة “وتتخذ جميع الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع وزارة الصحة اللبنانية واللجان الشعبية في المخيمات الفلسطينية، وجميع شركائها”.

الزمان العراقية:
المالية تعزو تأخر الرواتب إلى عدم إطلاق التمويل:
عزت وزارة المالية تأخر صرف رواتب الموظفين والمتقاعدين وشبكة الرعاية الاجتماعية ، الى تأخر اطلاق التمويل جراء عدم توفر السيولة النقدية بسبب اعتماد الموازنة العامة للدولة على الاقتراض لتأمين الرواتب بعد تراجع ايرادات النفط. وقالت في وثيقة رسمية صادرة بتوقيع وزير المالية علي عبد الامير علاوي موجهة الى مجلس القضاء الاعلى ان سبب تأخر صرف الرواتب هو تأخير اطلاق التمويل وهذا الامر لا يقتصر على المحاكم فقط وانما وزارات ودوائر الدولة كافة لتأمين السيولة النقدية ابعد اصدار قانون الاقتراض وذلك لاعتماد الموازنة العامة للدولة على الايرادات النفطية). واشارت الوثيقة الى توجيه سابق للوزير  بعدم صرف الرواتب الا بعد اطلاق التمويل وتتحمل المديريات المسؤولية خلاف ذلك. كما اصدرت الوزارة بيانًا امس اكدت فيه استخدام الاموال المتوفرة عبر الاقتراض البالغة 15 ترليون دينار حتى نهاية الشهر الماضي لتمويل الرواتب والنفقات الاساسية الاخرى.

الشرق اللبنانية:
ملفات شائكة وحل فرنسي لم يعد كافيًا:
أرجأ الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، القادة اللبنانيين أربعة إلى ستة أسابيع جديدة، لتشكيل حكومة في إطار المبادرة الفرنسية، مشددًا في مؤتمر صحافي عقده الأحد في باريس، على توضيح حزب الله لموقفه لكونه “لا يسعه أن يكون ميليشيا وقوة سياسية”، متهمًا القيادة السياسية في لبنان، بالخيانة الجماعية، لافتًا أنه يشعر بالعار حيال قادة لبنان، الذين وصفهم بأنهم بضع عشرات، يسقطون بلادهم نظير التمسك بنظام فساد متعدد الأطراف يتمسك كل طرف فيه بوجه استفادته.
واتهم الرئيس الفرنسي القوى اللبنانية التي تخلت عن تعداتها بتشكل حكومة بأنهم أخذوا البلاد رهينة، بل وحملهم مسؤولية اسقاط البلاد، جراء سعي الفصائل وراء تعزيز قوة معسكراتها وليس قوة دولتها، من خلال نظام المخاصصة وجعل تشكيل الحكومة قضية طائفية، مبديا قناعته بأن قرار رئيس الوزراء اللبناني الأسبق سعد الحريري إضافة العنصر الطائفي على توزيع الحقائب الوزارية خلال تشكيل الحكومة كان خاطأ.

عكاظ السعودية:
احترازات العمرة الآمنة: ممنوع الوصول للكعبة والحجر الأسود:
تخذت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي العديد من الإجراءات الاحترازية بعد قرار عودة العمرة تدريجياً، الذي سيبدأ تطبيقه يوم الأحد القادم، حيث سيتم تعقيم المسجد الحرم 10 مرات يوميا وتعقيمه قبل دخول كل فوج وبعد خروجه من المسجد الحرام.
كما سيتم توزيع ماء زمزم على المعتمرين في عبوات مغلفة حفاظا على سلامتهم ويمنع الوصول إلى الكعبة المشرفة والحجر الأسود، حيث سيكون الطواف من خارج الحاجز الموجود حالياً، إضافة إلى تجهيز أماكن مخصصة للعزل في حال ظهور أعراض كورونا على أي معتمر.

أخبار الخليج البحرينية:
مجلس الوزراء: الحكومة تتكفل بـ 50% من رواتب البحرينيين في القطاع الخاص ورياض الأطفال لـ3 أشهر:
ترأس الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء. وقرر مجلس الوزراء أن تتكفل الحكومة بدفع 50% من رواتب البحرينيين المؤمن عليهم في القطاع الخاص للقطاعات الأكثر تضرراً لمدة ثلاثة أشهر بدءاً من أكتوبر 2020 ، وسيستفيد منه 23 ألف عامل بحريني و 4 آلاف منشأة ، وضمن هذا الصدد فقد وافق المجلس على مشروع قانون بإضافة بند جديد برقم (5) إلى الفقرة (ج) من المادة (8) من المرسوم بقانون رقم (78) لسنة 2006 بشأن التأمين ضد التعطل والتوصية بإصداره وفق المادة (38) من الدستور ، كما وافق مجلس الوزراء على دفع 50% من رواتب ما مجموعه 524 من العاملات في رياض الأطفال ودور الحضانة من غير المؤمن عليهم لمدة 3 أشهر بدءاً من أكتوبر 2020 ، كما قرر المجلس تمديد دعم الأجور المقدم من صندوق العمل (تمكين) لمدة 3 أشهر إضافية ابتداءً من شهر أكتوبر 2020 وذلك بواقع 150 دينار شهرياً لدعم 950 من سواق سيارات الأجرة وسواق النقل المشترك والباصات والحافلات و829 مدرب سياقة من غير المؤمن عليهم ، وقرر مجلس الوزراء أيضاً اعفاء المنشئات والمرفقات السياحية من دفع رسوم السياحة لمدة 3 أشهر إضافية ابتداء من شهر أكتوبر 2020 .

ربما يعجبك أيضا