شاهد.. إطلاق أبرز الناشطين في الجزائر

محمد عبدالله

رؤية

الجزائر – تداول عدد من الجزائريين على مواقع التواصل، خلال الساعات الماضية، فيديو للصحفي والناشط البارز خالد درارني فور إطلاق سراحه.

يأتي ذلك بعد أن أعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون عن تغييرات جوهرية في البلاد، و عفو على مشارف الذكرى الثانية لانطلاق التعبئة الشعبيّة الواسعة، أفرجت السلطات عن أكثر من 30 معتقلا بينهم درارنى.

وقال خالد -في المقطع المصور، متحدثا باللغة الفرنسية- «أشكر كل من وقف إلى جانبي ودعمني خلال الفترة الماضية، دعمكن يؤكد أن مطالبنا محقة وموقفنا صحيح».

كما أظهرت صور ومقاطع فيديو تداولها ناشطون معتقلين آخرين يجتمعون بأقاربهم في مناطق عدّة، بما في ذلك منطقة القليعة غربي الجزائر العاصمة حيث انتظرت عائلات وصحافيّون طوال اليوم عمليّات إطلاق السراح.

أتى ذلك، بعد أن أعلنت وزارة العدل الجزائريّة في بيان أمس الجمعة أنها أفرجت عن 33 شخصاً، موضحةً أنّ “الإجراءات متواصلة بالنسبة للباقين”.

يذكر أن درارني الذي سبق أن صدر بحقّه في أيلول/سبتمبر حكم بالسجن عامين مع النفاذ، أطلق من سجن القليعة، بعد أن تحوّل رمزاً للنضال من أجل حرّية الصحافة في الجزائر.

وقال عبد الغني بادي، أحد محامي الدّفاع عن مراسل قناة «تي في 5 موند» الناطقة بالفرنسيّة ومنظّمة «مراسلون بلا حدود»، «إنّه حرّ»، موضحاً أنّ الإفراج «مؤقّت».

ربما يعجبك أيضا