دعوات في الأردن لإسقاط العام الدراسي بعد تغيب 100 ألف طالب عن التعليم عن بعد ‎

علاء الدين فايق

رؤية – علاء الدين فايق 

عمّان – تصاعدت الدعوات في الأردن، خلال اليوم الماضيين، لإسقاط العام الدراسي وإعادته لجميع الطلبة، بعد إعلان وزارة التربية والتعليم أن نحو 100 ألف طالب لم ينخرطوا في التعليم عن بعد المستمر في الأردن منذ بدء جائحة كورونا. 

وكان في طليعة المطالبين بذلك، رئيس لجنة تقييم الوضع الوبائي في وزارة الصحة الدكتور سعد الخرابشة، الذي تساءل عن مبررات عدم إسقاط العام الدراسي وإعادته لجميع الطلبة.

وعز الخرابشة ذلك، في تغريدة له عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر، إلى أن “تصريح وزارة التربية على لسان الأمين العام أن نحو 100 ألف طالب لم ينخرطوا في التعليم عن بعد”.

وقال “أليس هذا مبررا لإسقاط هذا العام الدراسي وإعادته لجميع الطلبة؟ ماذا يحصل لو خسر الطالب سنة وكأنها سنة رسوب”.

وفيما أيد المئات ما ذهب إليه الوزير الأسبق، رفض آخرون ذلك، باعتباره هدرا لعام كامل من جيل طلبة المدارس في الأردن. 

وقال الصحفي بيتار وردم “ما هذا المنطق؟ من لم يلتزم فهذه مسؤولية أهله. ما ذنب كل من التزم ودفع وبذل جهدا. كيف يمكن مجرد التفكير بمقترح كهذا؟ أين تعيش… في أي عالم؟”.

بدوره قال أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية نواف العجارمة، الأربعاء، إن الوزارة نجحت في تجربة التعليم عن بعد.

وأوضح العجارمة أن نحو 100 ألف طالب لم ينتظموا في الدخول على منصة درسك الخاصة بالتعلم عن بعد، لكنهم قد يكونوا حصلوا على التعليم من خلال القنوات الأخرى التي خصصتها الوزارة.

وأضاف العجارمة، في تصريحات صحفية، أن “المنصة ليست الخيار الوحيد أمام الطلبة لتلقي التعليم عن بعد، الوزارة خصصت 3 قنوات تلفزيونية لكافة المراحل الدراسية، لأنها كانت تدرك وجود الكثير من التحديات التكنولوجية في المناطق النائية”.

وعن تطعيم المعلمين والطلبة وإعادة فتح المدارس بداية العام المقبل، أكد أن هذا الأمر من اختصاص وزارة الصحة ولجنة الأوبئة.

ويوم التاسع من آذار مارس الفائت، أعلن وزير التربية والتعليم الأردني محمد أبو قديس، تعليق الدوام بالمدارس لكافة المراحل، والعودة إلى التعليم عن بعد، اعتبارا من الأربعاء وحتى إشعار آخر.

ويأتي قرار أبو قديس بعد شهر واحد على بداية الفصل الدراسي الثاني، انتظم فيه طلاب المراحل الأساسية الثلاثة الأولى والثانوية العامة.‎

وقبل هذه المرة، علق الأردن دوام المدارس مرتين أخريين منذ بداية ظهور كورونا.

وأعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 100 وفاة و 6005 إصابات بفيروس كورونا المستجد في الأردن الثلاثاء، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 7383 وفاة و645449 إصابة.

ربما يعجبك أيضا