اليابان صاحبة أقوى جواز سفر في العالم

رؤيـة

طوكيو – أصبحت اليابان صاحبة أقوى جواز سفر في العالم، وفقًا لأحدث تصنيف لمؤشر “هينلي باسبور”، وبدون أخذ قيود السفر المؤقتة بسبب فيروس “كوفيد-19” فإن جواز السفر الياباني يتيح لحامليه إمكانية الوصول إلى 193 وجهة حول العالم دون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة أو عند الوصول.

واحتلت سنغافورة المركز الثاني بإمكانية الوصول إلى 192 وجهة، بينما تشاركت ألمانيا وكوريا الجنوبية في المركز الثالث، بحسب موقع “أرقام”.

ونظرًا لأن إطلاق لقاحات “كوفيد-19” يزيد من احتمالية استئناف السفر الدولي، فقد فحص المؤشر على وجه التحديد في السفر في عالم ما بعد الوباء، وقارن عدد الوجهات التي يمكن لحاملي جوازات السفر الوصول إليها بدون تأشيرة بين الدول حول العالم.

وعلى الرغم من عدم تغيير التصنيف العالمي كثيرًا في 2020 بسبب الوباء، إلا أنه تغير كثيرًا خلال العقد الماضي، إذ ارتفع ترتيب الصين 22 مركزًا منذ عام 2011، من المركز التسعين إلى الثامن والستين مع إمكانية الوصول إلى 77 وجهة.

وجاء جواز السفر الإماراتي في الترتيب الخامس عشر على مستوى العالم، إذ يسمح بدخول 174 وجهة، وجواز السفر الكويتي في المرتبة الخامسة والخمسين (96 وجهة)، واحتلت السعودية المركز السادس والستين (79 وجهة).

وذكر “كريستيان كايلين” رئيس مجلس إدارة “هينلي أند بارتنرز”: بينما لا يتوقع أحد العودة إلى مستويات التنقل قبل الوباء في أي وقت قريب، إلا أن التوقعات حاليًا تعد أكثر تفاؤلاً بالتأكيد مقارنة بما كانت عليه قبل بضعة أشهر.

ربما يعجبك أيضا