سباق عالمي بين شركات النفط في ليبيا

شيرين صبحي

رؤية

طرابلس- وسعت شركات نفط عالمية مضمار سباق النفط الليبي، خصوصاً في ظل أجواء الاستقرار النسبي التي تعيشها البلاد، بعد تولي حكومة الوحدة الوطنية مقاليد إدارة البلاد. وهو ما كشفه تقرير فرنسي عن خطوة استباقية بادرت بها شركة النفط «توتال»، لتسبق الشركات الكبرى الأخرى، من خلال مساعي إعادة تموقعها في ليبيا والجزائر، الدولتين الاستراتيجيتين لها «رغم حالة الضبابية السياسية فيهما».

خفايا زيارة «توتال»

وسلطت مجلة «جون أفريك» الفرنسية، في تقرير لها، الضوء على خفايا زيارة رئيس «توتال» باتريك بوياني، ورئيس قسم شمال أفريقيا والشرق الأوسط لفرع الاستكشاف والإنتاج، لوران فيفييه، الجزائر أولاً ثم ليبيا، بالفترة من 19 إلى 21 أبريل الماضي.

وأشارت إلى أن الهدف من زيارة بوياني وفيفييه وفريقهما إلى طرابلس هو طمأنة حكومة الوحدة الوطنية الموقتة، وإظهار رغبة العملاق الفرنسي في مواصلة الاستثمار في هذا البلد الذي يعتبر استراتيجياً للغاية، على عكس الجزائر التي تستخرج الشركة منها النفط بشكل أساسي وليس الغاز، سواء في البحر أو على اليابسة، وفقا لـ«بوابة الوسط».

ونقلت المجلة الفرنسية، عن مصدر قوله، إن الزيارة كانت خطوة أكثر استباقية لشركة «توتال» في ليبيا، أمام الشركات الكبرى الأخرى الموجودة في البلاد، لا سيما «إيني» الإيطالية، و«بي بي» البريطانية. والتقى مسؤولو «توتال» نظراءهم من المؤسسة الوطنية للنفط، وناقشوا التطورات المحتملة حول مجالاتهم المشتركة.

وتناول رئيس مجلس إدارة المؤسسة مصطفى صنع الله، مع المدير التنفيذي لـ«توتال»، احتياجات شركتي الواحة ومبروك لزيادة معدلات الإنتاج وفق خطط قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل، بالإضافة إلى إدخال تقنية الطاقة الشمسية بمنظومات شركة الواحة، وبرامج المسؤولية الاجتماعية بمناطق عمليات الشركة.

ويقول بيان المؤسسة إن بوياني وعد بتقديم مزيد المساهمات، وعلى رأسها المساهمة في تمويل مقترح منظمة الصحة العالمية المقدم للمؤسسة بشأن توفير الأدوية والعلاج لشريحة الأطفال من مرضى الأورام في ليبيا. وأشارت المؤسسة إلى أنها تسعى لتحقيق هذه الأهداف الحيوية مع شريكها «توتال»، لأجل النهوض بقطاع النفط الليبي، الداعم الرئيسي والوحيد للاقتصاد الوطني.

5 شركات عالمية كبرى

ويعمل في قطاع النفط الليبي عدد كبير من الشركات الأجنبية، إلا أن 5 شركات عالمية كبرى تستحوذ على نصيب الأسد من الاستثمارات الأجنبية، في حقلي البترول والغاز، وأعمال التنقيب والبحث والإنتاج، وذلك بحسب دراسة أعدها المركز الليبي للدراسات.

وحسب الدراسة، فإن شركة «إيني» الإيطالية تعتبر أكبر شركة نفطية تعمل في ليبيا، ويبلغ إنتاجها نحو 600 ألف برميل نفط مكافئ يومياً (نفط خام، غاز طبيعي، مكثفات غازية من بروبان وبيوتان وكيروسين)، وتنتج كذلك نحو 450 طناً من عنصر الكبريت يومياً.

وأبريل الماضي، أكد نائب رئيس قسم التسويق العالمي بشركة هونداي للهندسة والانشاءات جو سانغون، خلال لقائه رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله أن شركة هونداي بإمكانها العمل على إعادة تأهيل قطاع النفط الليبي، والمساهمة أيضاً في عديد من المشاريع الأخرى التي تسعى المؤسسة الوطنية للنفط لتنفيذها. كما أعربت نائبة السفير البريطاني كيت إنجلش عن رغبة الشركات البريطانية المتخصصة في تقديم المشورة الفنية والتقنية للمساهمة بالرفع من مستوى إنتاج النفط وبناء القدرات.

ربما يعجبك أيضا