دبلوماسي بحريني: الاتفاق النووي مع إيران غذى العنف والاضطراب في المنطقة

محمود طلعت

رؤية

المنامة – انتقد دبلوماسي بحريني كبير، أثناء زيارته لإسرائيل اليوم الأحد، الاتفاق النووي الإيراني في 2015، قائلاً إنه غذى العنف والاضطرابات في أنحاء المنطقة وتسبب في مقتل أبرياء.

وقال وكيل وزارة الخارجية البحرينية للشؤون السياسية الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة، في مؤتمر صحافي في فندق الملك داوود بالقدس، إن الاتفاق خلف المزيد من الأزمات والمزيد من الفوضى في المنطقة.

وقال خليفة إن البحرين كانت تأمل أن يفتح الاتفاق، صفحة جديدة لإيران والمنطقة.

وأضاف “لكنه على العكس، غذى الأزمات في جميع أنحاء الشرق الأوسط، فزاد عدد اللاجئين الذين فروا إلى أوروبا، وتسبب في مزيد من التحريض على التطرف والكراهية في العديد من المناطق المختلفة في جميع أنحاء الشرق الأوسط”.

وتابع “ما نراه من منظور بحريني، وتجربة بلدي، أن إيران تتدخل باستمرار في الشؤون الداخلية في بلدي، وتدعم التطرف والإرهاب، والتهريب المستمر للأسلحة والمتفجرات والمخدرات”.

وقال خليفة إن خطة العمل الشاملة المشتركة كانت معيبة لأنها ركزت فقط على برنامج إيران النووي، مضيفا “لقد تجاهلت قضيتين رئيسيتين آخرتين تواجههما المنطقة، وهما برنامج الصواريخ الباليستية لطهران، والسلوك الخبيث لإيران، الأنشطة الخبيثة لإيران في المنطقة مستمرة”.

وكان الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة قد صل إلى إسرائيل صباح اليوم الأحد في زيارة تستمر أربعة أيام.

ومن المقرر أن يلتقي الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة بالرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، ووزير الخارجية يائير لابيد، وفق صحيفة “جيروزاليم بوست”.

كما سيلتقي بمسؤولين في وزارة الخارجية لبحث العلاقات الإسرائيلية البحرينية، وسيزور جامعات ومنظمات ومعاهد بحثية في إسرائيل.

(وكالات)

ربما يعجبك أيضا