مخرج «إسماعيلية رايح جاي».. رحيل المخرج كريم ضياء الدين عن 75 عاما

أماني ربيع

رؤية

القاهرة – أعلنت الفنانة شريهان، أمس الإثنين، وفاة المخرج كريم ضياء الدين والد أبناء أختها هويدة ومخرج فيلم “إسماعيلية رايح جاي” عبر حسابها على  تويتر.

ووفقا لموقع في الفن، كتبت شريهان آية من القرآن الكريم “بسم الله الرحمن الرحيم “يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي» صدق الله العظيم.

وقالت: “انتقل إلى رحمة الله تعالى والد أبناء أختي الوسطى هويدة، الغالي المرحوم المخرج كريم ضياء الدين”.

وأضافت: “اسأل الله للفقيد الغالي الرحمة والمغفرة وللأسرة وأبنائه عمر، ريم وجيهان الصبر والسلوان”.

ونعت نقابة المهن السينمائية في مصر الراحل الذي توفي أمس عن عمر ناهز 75 عاماً، وكان أحد صناع الموجة الجديدة للسينما المصرية في حقبة التسعينات.

ولد ضياء الدين عام 1946 وظهر في مرحلة الطفولة ببعض الأفلام من إخراج والده أحمد ضياء الدين مثل (أرضنا الخضراء) عام 1956 أمام ماجدة الصباحي وشكري سرحان ومحمود المليجي وحسين رياض.

تخرج في المعهد العالي للسينما عام 1967 وبدأ مشواره المهني مساعد مخرج كما عمل في التلفزيون وقدم مجموعة من الأفلام التسجيلية والسهرات التلفزيونية.

من أبرز الأفلام التي أخرجها (المراكبي) بطولة صلاح السعدني ومعالي زايد و(الاخطبوط) بطولة محمود ياسين وإلهام شاهين و(أبو الدهب) بطولة أحمد زكي ورغدة و(بالعربي سندريلا) بطولة ريهام عبد الغفور وأحمد هارون وحسن حسني.

إلا أن العلامة الفارقة في مشواره تظل فيلم (إسماعيلية رايح جاي) من بطولة محمد فؤاد ومحمد هنيدي وخالد النبوي وحنان ترك حيث قدم للسينما جيلا جديدا من الممثلين أصبحوا فيما بعد نجوم الصف الأول.

ربما يعجبك أيضا