«صندوق النقد» يتوقع نمو الناتج المحلي غير النفطي في الامارات بنسبة 3% خلال العام الجاري

سهام عيد

رؤية

واشنطن – توقع صندوق النقد الدولي، أن يتجاوز نمو إجمالي الناتج المحلي غير النفطي في الامارات نسبة 3% خلال العام الجاري، مع استمرار تحسنه في المدى المتوسط، وأن يواصل إجمالي الناتج المحلي النفطي النمو في ظل زيادة الإنتاج، وسترتفع أرصدة المالية العامة والحساب الخارجي مع ارتفاع أسعار النفط.

وأضاف الصندوق في تقرير له، إنه من المتوقع حدوث تعاف تدريجي في عام 2021، بدعم من استجابة الإمارات المبكرة والقوية لمواجهة الآثار الصحية، ومواصلة تنفيذ السياسات الاقتصادية الكلية الداعمة، وانتعاش السياحة والنشاط الاقتصادي المحلي المرتبط بمعرض “إكسبو 2020” المؤجل، وفقا لموقع أرقام، اليوم الجمعة.

وأوضح أن دولة الإمارات سارعت بالتحرك للتصدي للآثار الصحية والاقتصادية الناجمة عن جائحة كوفيد-19، وبدأ التعافي الاقتصادي يزداد قوة، حيث بلغت عملية التطعيمات حاليا قرابة 95% من سكان الإمارات من المواطنين والمقيمين الذين حصلوا على جرعة واحدة على الأقل.

وأشار إلى أن تدابير الدعم في المرحلة المقبلة ينبغي أن تكون موجهة بدرجة متزايدة نحو القطاعات والشركات التي تتوافر لها مقومات البقاء فضلا عن دعم الأفراد الأشد احتياجا. 

وأضاف أنه ينبغي تحديد أولويات وتسلسل دفعات التنشيط المالي الجديدة والإصلاحات الهيكلية مثل تلك الرامية إلى اجتذاب المتخصصين من ذوي المهارات العالية، ودعم التوظيف في القطاع الخاص، وزيادة التجارة الخارجية والاستثمار الأجنبي المباشر، والاستفادة من مزايا التكنولوجيا بغية التأكد من كفاءتها وفعاليتها، مما يضمن تحقيق نتائج النمو المستدام والشامل للجميع.

ربما يعجبك أيضا