أمريكا تعلق مساعدات بقيمة 700 مليون دولار إلى السودان

محمود سعيد
الخارجية الأمريكية

رؤية

واشنطن – أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الإثنين، تعليق مساعدات بقيمة 700 مليون دولار إلى السودان على خلفية إعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد وحل مجلس السيادة الانتقالي والحكومة.

وشددت الوزارة في بيان، على ضرورة إفراج مسؤولي الجيش السوداني عن جميع المعتقلين وبشكل فوري.

جاء ذلك بعدما أكدت قيادات الأجهزة العسكرية والأمنية بعيد اجتماع للجيش والأمن والشرطة والدعم السريع، أنها ستنفذ حالة الطوارئ التي أعلن سابقا الفريق أول عبد الفتاح البرهان فرضها في البلاد، إثر حل الحكومة ومجلس السيادة.

كما أشارت إلى بدء تنفيذ قرار إعفاء حكومات الولايات في مختلف أنحاء البلاد. وشددت تلك القيادات على أنها ستواجه أي محاولات لتعطيل الحياة العامة، أو أي “تفلتات أمنية”، مؤكدة أن أمن السودان خط أحمر، وفق تعبيرها.

فيما قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي بوب ميننديز، اليوم ، إن سيطرة الجيش على الحكومة الانتقالية في السودان ستكون لها عواقب طويلة الأمد على العلاقات مع الولايات المتحدة، وإنه ينبغي له العدول عن ذلك على الفور.

ودعا ميننديز إلى الإفراج فوراً عن مسؤولي الحكومة، وقال: “سيطرة الجيش السوداني على أجهزة الدولة أمر غير مقبول بالمرة وستكون لها عواقب طويلة الأمد على العلاقات الأمريكية السودانية”.

وقال البيت الأبيض بحسب “رويترز”، إن الحكومة الأمريكية تشعر “بقلق عميق” من التقارير عن سيطرة الجيش على السلطة في السودان وهو ما يتعارض مع إرادة شعب البلاد.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير: “نرفض إجراءات الجيش وندعو إلى الإفراج الفوري عن رئيس الوزراء والآخرين الذين وضعوا قيد الإقامة الجبرية”.

ربما يعجبك أيضا