الذهب يصعد عند التسوية بعد تقرير الوظائف لكنه يسجل خسائر أسبوعية 1.7%

إبراهيم جابر

رؤية

واشنطن – ارتفعت أسعار الذهب عند تسوية تعاملات اليوم (الجمعة)، لكنها تكبدت أول خسارة أسبوعية في 2022، بعد تقرير الوظائف الشهري في الولايات المتحدة وارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية.

وأظهرت بيانات مكتب إحصاءات العمل أن الاقتصاد الأمريكي أضاف وظائف أقل من المتوقع خلال الشهر الماضي، إذ أظهر تقرير الوظائف غير الزراعية زيادة قدرها 199 ألف وظيفة، بأقل من التوقعات البالغة 422 ألف وظيفة، فيما تراجع معدل البطالة إلى 3.9%، بما يمثل أدنى مستوى منذ فبراير 2020، وفقا لـ”أرقام”.

وصرحت “سوكي كوبر” المحللة لدى “ستاندرد تشارترد” لوكالة “رويترز” أنه كان من المرجح أن تؤدي بيانات التوظيف الأفضل من المتوقع إلى الضغط على الأسعار للأسفل، لكن القراءة الأضعف لم تغير توقعات رفع الفائدة بشكل كبير. 

وقالت “ماري دالي” رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو اليوم إنها تؤيد الزيادة التدريجية لمعدل الفائدة هذا العام، بالإضافة إلى خفض الميزانية العمومية للبنك في وقت مبكر عما فعله البنك المركزي في الدورة الماضية.

وكان محضر اجتماع الاحتياطي الفيدرالي الصادر هذا الأسبوع قد أشار إلى إمكانية رفع الفائدة قريبًا وبوتيرة أسرع من المتوقع بالنظر لتطورات سوق العمل والتضخم.

ودفعت تلك التطورات عوائد سندات الخزانة الأمريكية إلى الارتفاع، إذ صعد عائد السندات لآجل 10 سنوات إلى 1.77% خلال تعاملات اليوم، فيما ارتفع عائد السندات لآجل 30 عامًا إلى 2.12%.

وصعد سعر العقود الآجلة للذهب تسليم شهر فبراير بنسبة 0.5% أو ما يعادل 8.20 دولار ليصل إلى 1797.40 دولار للأوقية عند التسوية.

وفي إجمالي تعاملات الأسبوع الجاري، سجل الذهب الخسارة الأولى في 2022 بعد تراجعه بنحو 1.7%.

وانخفض مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية بنسبة 0.6% عند 95.743 نقطة في الساعة 9:38 مساءً بتوقيت مكة المكرمة.

ربما يعجبك أيضا